توظيف الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تعزيز التسويق السياحي بمصر: دراسة شبه تجريبية

المؤلفون

1 كليّة البنات، جامعة عين شمس

2 كلية البنات، جامعة عين شمس

3 كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية

10.21608/jkom.2025.467525

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى التعرف على مدى فاعلية وتأثير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزّز في مجال التسويق السّياحي، وفاعلية استخدام روايات الواقع الافتراضي / المعزّز على زيادة الرغبة في زيارة المواقع السياحية، بالاضافة الى قياس تأثير
التواجد والانغماس في بيئة افتراضية على تغيير سلوك المبحوثن من مصر وألمانيا نحو رغبتهم النظرية الموحدة لقبول « في زيارة الأماكن الأثرية. واستخدمت الدراسة في إطارها النظري لمعرفة طبيعة العلاقة بن المتغيرات السابقة. وقد استعانت الدّراسة ،» واستخدام التكنولوجيا بالمنهج شبه التجريي، اعتمدت على المنهج الشبه تجريي والذي طبق على عيّنة قوامها 420 مشاركًا، حيث شملت 210 مشاركًا مصريًا و 210 مشاركا ألمانيا.
وكشفت النتائج عن وجود تباين واضح وتغير في سلوك المبحوثن نحو الوجهة السّياحية، بعد تعرضهم لتجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزّز، كما أنّ تأثير التجربة تظهر زيادة كبيرة في انطباعات المبحوثن الايجابية عن الأثر السّياحي بعد تجارب الواقع الافتراضي/ المعزز. وقد أكدت النتائج على وجود تفاعل إيجابي كبير من قِبل المبحوثن مع تجربة الواقع الافتراضي والواقع المعزّز، مما يشير إلى
استعدادهم لاستخدام هذه التقنيات في مجالات متنوعة. كما أكّدت نتائج الدّراسة إيجابية اتجاهات المبحوثن لطريقة عرض المحتوى باستخدام الشخصيات في السّرد القصي ودورها في قبولهم لتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزّز.

الكلمات الرئيسية