قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة، كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية
10.21608/jkom.2025.467519
المستخلص
استهدفت الدراسة الكشف عن صدق الكلمة المنطوقة للمُؤثرين المتُخصصين على المنتجات في التسويق والخدمات المُروج عنها من خلال الفيديوهات القصيرة المعروفة باسم "الريلز" في التسويق الرقمي للمؤثرين المتخصصين بالمجال الطبي، وعلاقة السمات الشخصية للمستهلكين كأحد العوامل الداخلية المؤثرة عليهم لاتخاذ قرارهم الشرائي. أبرزت النتائج التحليلية أن مُعدل نشر الريلز التسويقية كان "يوميًا" لصالح د. محمود سنارة وفي المرتبة الثانية كان لصالح د. نورهان قنديل، وفي المرتبة الثالثة جاءت لصالح د. حسام أبو العطا. كما جاءت اللغة المسُتخدمة في المرتبة الأولى "العامية" لكل المؤثرين المتُخصصين الأربع، ثم المرتبة الثانية هي اللغة الطبية المتُخصصة. أيضا أظهرت الدراسة أن من أهم الأهداف هو الهدف الترويجي ثم الهدف التثقيفي وفي المرتبة الثالثة كان الهدف المعرفي الأكثر تداولاً على مستوى الأربع مؤثرين. وخرجت الدراسة بعدد من النتائج الميدانية منها أن نتيجة مُعدل متابعة المبحوثين للريلز "دائمًا" بنسبة 67.4% في المرتبة الأولى ومن "يوم إلى ثلاث أيام" في المرتبة المرتبة الثانية بنسبة 26,3٪، أما "أسبوعيًا" فحصلت على نسبة 15%. كما جاء أن من أسباب اختيار المؤُثر لمتابعة الريلز في المرتبة الأولى بالموافقة "لكونه متخصص بمجال الخدمة التي يقدمها" ثم جاء "يتحرى جودة المنتجات والخدمات بالتجربة قبل إعلانه عنها بالمرتبة الثانية".
عبدالحميد محمد البرادعي, مها. (2025). مصداقية الكلمة المنطوقة بالريلز الطبية "انستغرام" التسويقية للمتخصصين عبر على القرار الشرائي للمستهلكين. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(51), 211-283. doi: 10.21608/jkom.2025.467519
MLA
مها عبدالحميد محمد البرادعي. "مصداقية الكلمة المنطوقة بالريلز الطبية "انستغرام" التسويقية للمتخصصين عبر على القرار الشرائي للمستهلكين", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025, 51, 2025, 211-283. doi: 10.21608/jkom.2025.467519
HARVARD
عبدالحميد محمد البرادعي, مها. (2025). 'مصداقية الكلمة المنطوقة بالريلز الطبية "انستغرام" التسويقية للمتخصصين عبر على القرار الشرائي للمستهلكين', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(51), pp. 211-283. doi: 10.21608/jkom.2025.467519
VANCOUVER
عبدالحميد محمد البرادعي, مها. مصداقية الكلمة المنطوقة بالريلز الطبية "انستغرام" التسويقية للمتخصصين عبر على القرار الشرائي للمستهلكين. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025; 2025(51): 211-283. doi: 10.21608/jkom.2025.467519