قسم الإعلام ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الملك سعود
10.21608/jkom.2025.453322
المستخلص
تستهدف هذه الدراسة التعرف على صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الأمريكية وعلاقتها بسمعتها لدى الجمهور الأمريكي. وطبَّقت الباحثة هذه الدراسة على عينة متاحة من الجمهور الأمريكي المستخدم للصحافة الأمريكية على X؛ وذلك في إطار نموذج سمعة الدول (Country RepTrak Model)، واعتمدت على المنهج الوصفي المسحي باستخدام الاستبيان الإلكتروني. وقد طُبقت الدراسة على عينة قوامها (400) مفردة من الذكور والإناث. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية أهمها: أكدت النتائج أن الاتجاه العام لانطباع الجمهور الأمريكي عن أخبار المملكة العربية السعودية من خلال صحيفتي نيويورك تايمز أو واشنطن بوست على X كان إيجابيًا. بينت النتائج أن (الثقافة، والحكومة والسياسة، وحقوق الإنسان، ودور المرأة) تعد من أهم العوامل المؤثرة في نظرتهم للمملكة. كما أكدت النتائج أن من أكثر الأبعاد تأثيرًا على سمعة المملكة اقتصادها المتقدم حيث (تنتج منتجات وخدمات عالية الجودة، ومساهم في الثقافة العالمية)، تلاها البيئة الجذابة (بلد جميل، الناس ودودون ومرحبون)، وأخيرًا الحكومة الفعالة (توفر بيئة مواتية لممارسة الأعمال التجارية، تعمل بكفاءة عالية، شريك مسؤول في المجتمع العالمي). أثبتت النتائج أن تحليل أبعاد السمعة باستخدام نموذج سمعة الدول يُمكِّن المملكة العربية السعودية من فهم أبعاد السمعة بشكل أفضل وتحديدها بدقة، بالإضافة إلى ضمان مكانتها لدى الجمهور الأمريكي وتعزيز سمعتها عالميًا.
إبراهيم سعيد نصار, أماني, & محمد الأخضر العربي, عثمان. (2025). صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الأمريكية وعلاقتها بسمعتها لدى الجمهور: دراسة ميدانية على الجمهور الأمريكي. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(50), 371-407. doi: 10.21608/jkom.2025.453322
MLA
أماني إبراهيم سعيد نصار; عثمان محمد الأخضر العربي. "صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الأمريكية وعلاقتها بسمعتها لدى الجمهور: دراسة ميدانية على الجمهور الأمريكي", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025, 50, 2025, 371-407. doi: 10.21608/jkom.2025.453322
HARVARD
إبراهيم سعيد نصار, أماني, محمد الأخضر العربي, عثمان. (2025). 'صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الأمريكية وعلاقتها بسمعتها لدى الجمهور: دراسة ميدانية على الجمهور الأمريكي', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(50), pp. 371-407. doi: 10.21608/jkom.2025.453322
VANCOUVER
إبراهيم سعيد نصار, أماني, محمد الأخضر العربي, عثمان. صورة المملكة العربية السعودية في الصحافة الأمريكية وعلاقتها بسمعتها لدى الجمهور: دراسة ميدانية على الجمهور الأمريكي. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025; 2025(50): 371-407. doi: 10.21608/jkom.2025.453322