هدف البحث الحالي الكشف عن مدى إدراك الجمهور المصري لظاهرة التسول الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه عَلَى التلاعب النفسي لديهم ــ فِي إِطَارِ نظرية تأثير الشخص الثالث، استخدم منهج المسح، وأداة الاستبيان ومقياس التلاعب النفسي ورقيًا وإلكترونيًا على عينة عمدية قوامها (604) مبحوثًا في أربع محافظات:(القاهرة، الإسكندرية، المنيا، أسوان)، وتوصل لنتائج من أهمها:
55.6% من المبحوثين لديهم معرفة متوسطة بظاهرة التسول الإلكتروني، تَعرض 55.6% من العينة لمحتوى التسول الإلكتروني خاصة على منصتي تيك توك 68.9%، وفيسبوك (66.2%)، صنف 69.5% من المشاركين عرض الحالات المرضية على أنه الأسلوب الأكثر تأثيرًا في استدرار التعاطف، أكد 64.9% من المبحوثين أن المتسولين الإلكترونيين يستغلون المشاعر الإنسانية، أفاد 37.7% بأنهم أكثر وعيًا بأساليب التلاعب النفسي مقارنة بالآخرين، وجود فجوة بين الإدراك النظري للظاهرة والتأثر العاطفي العملي، سجلت الإناث مستوى إدراك أعلى من الذكور.
فولي عبدالمعز, هشام. (2025). إدراك الجمهور لظاهرة التسول الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه على التلاعب النفسي لديهم في إطار نظرية تأثير الشخص الثالث. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(50), 205-257. doi: 10.21608/jkom.2025.453284
MLA
هشام فولي عبدالمعز. "إدراك الجمهور لظاهرة التسول الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه على التلاعب النفسي لديهم في إطار نظرية تأثير الشخص الثالث", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025, 50, 2025, 205-257. doi: 10.21608/jkom.2025.453284
HARVARD
فولي عبدالمعز, هشام. (2025). 'إدراك الجمهور لظاهرة التسول الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه على التلاعب النفسي لديهم في إطار نظرية تأثير الشخص الثالث', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(50), pp. 205-257. doi: 10.21608/jkom.2025.453284
VANCOUVER
فولي عبدالمعز, هشام. إدراك الجمهور لظاهرة التسول الإلكتروني بمواقع التواصل الاجتماعي وانعكاسه على التلاعب النفسي لديهم في إطار نظرية تأثير الشخص الثالث. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025; 2025(50): 205-257. doi: 10.21608/jkom.2025.453284