الاتجاهات البحثية الحديثة في دراسات التسويق الأخضر : دراسة تحليلية من المستوى الثاني

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإعلام، جامعة المنوفية

المستخلص

يعد التسويق الأخضر اتجاهًا تسويقيًا استراتيجيًا يمثل تحولًا جذريًا في الفكر التسويقي يعكس الالتزام بالمسئولية الاجتماعية والأخلاقية من جانب المنظمات لتحقيق ممارسات آمنه بيئيًا لكافة عمليات الإنتاج والاستهلاك تضمن تعزيز استدامة الموارد الطبيعية والنظم البيئية خاصة مع تزايد التحديات البيئية التي يواجهها العالم وتؤثر سلبًا على كافة جوانب الحياة، ولهذا تهدف الدراسة الحالية إلى إجراء مراجعة منهجية منتظمة للأدبيات العربية والأجنبية المرتبطة بالتسويق الأخضر خلال الفترة من عام 2014 إلى عام 2023 من خلال تحليل 327 بحثًا ورسالة علمية منشورة لتحديد الاتجاهات والقضايا البحثية الحديثة، والأطر النظرية والإجراءات المنهجية والنتائج التي توصلت لها دراسات التسويق الأخضر، لتقديم فهم أعمق للتسويق الأخضر، وطرح رؤية وخريطة بحثية ومنهجية مستقبلية للبحوث العربية في هذا المجال.
وقد أظهرت النتائج اهتمام الأدبيات السابقة بدراسة عناصر المزيج التسويقي الأخضر، ونتائج تطبيقه في القطاعات الإنتاجية والخدمية المختلفة، بينما تراجعت الاهتمامات البحثية الخاصة بتطوير مقاييس دقيقة وشاملة لتقييم التسويق الأخضر، وبناء استراتيجيات حديثة لتطبيقه تخدم متطلبات التنمية المستدامة. وقد تعددت المعوقات التي تواجه تبني المنظمات للتسويق الأخضر، مما يتطلب إجراء المزيد من الدراسات النوعية حول التجارب العالمية الناجحة في هذا المجال، وتأثير التكنولوجيا الجديدة والتحول الرقمي على بناء استراتيجيات ونماذج تسويقية خضراء تواجه تلك التحديات.  

الكلمات الرئيسية