هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإعلانات التليفزيونية في الترويج لدعم المنتجات المحلية منذ أحداث حرب غزة أكتوبر2023، بالإضافة إلى دراسة المحاور والأفكار التي ركزت عليها هذه الإعلانات في التأثير على سلوك المستهلك تجاه السلع المصرية، وتحليلها وفقًا للإجراءات البحثية والعلمية. كما سعت الدراسة إلى رصد وتحليل المضامين الترويجية المستخدمة في الترويج للسلع المصرية المحلية، واختبار مقومات وعناصر الإعلانات التليفزيونية الترويجية، إلى جانب دراسة تأثير الاستعانة بالشخصيات المشهورة على نجاح تلك الإعلانات.
وقد تمثلت أداة جمع البيانات في استمارة تحليل مضمون لعينة قوامها 47 إعلانًا تليفزيونيًا ترويجيًا للسلع المصرية، تم بثها على القناة الأولى المصرية وقناة dmc، وذلك خلال الفترة من أحداث غزة في أكتوبر 2023 حتى 2025.
وتوصلت الدراسة إلى أن الأسرة كانت الجمهور المستهدف من الإعلانات التليفزيونية الترويجية للسلع المصرية خلال هذه الفترة. كما اعتمدت الإعلانات على القالب العاطفي في الترويج للسلع المصرية الجديدة، وظهر أن الإعلانات الخاصة بالمنتجات الجديدة حظيت بالانتشار الأكبر مقارنة بتلك التي تناولت المنتجات المصرية القائمة مسبقًا. ولم تركز الإعلانات على التأكيد على وجود بديل محلي للمنتجات الغربية الداعمة للكيان الصهيوني، كما لم تتطرق إلى دعم الاقتصاد المصري أو دعم أهالى غزة.
هشام السيد غنيم, دينا. (2025). دور الإعلانات التليفزيونية في الترويج لدعم المنتجات المحلية منذ أحداث حرب غزة أكتوبر2023 (دراسة تحليلية). المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(49), 369-403. doi: 10.21608/jkom.2025.435473
MLA
دينا هشام السيد غنيم. "دور الإعلانات التليفزيونية في الترويج لدعم المنتجات المحلية منذ أحداث حرب غزة أكتوبر2023 (دراسة تحليلية)", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025, 49, 2025, 369-403. doi: 10.21608/jkom.2025.435473
HARVARD
هشام السيد غنيم, دينا. (2025). 'دور الإعلانات التليفزيونية في الترويج لدعم المنتجات المحلية منذ أحداث حرب غزة أكتوبر2023 (دراسة تحليلية)', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(49), pp. 369-403. doi: 10.21608/jkom.2025.435473
VANCOUVER
هشام السيد غنيم, دينا. دور الإعلانات التليفزيونية في الترويج لدعم المنتجات المحلية منذ أحداث حرب غزة أكتوبر2023 (دراسة تحليلية). المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025; 2025(49): 369-403. doi: 10.21608/jkom.2025.435473