استراتيجيات توظيف المحتوى المرئي للمنظمات الحكومية السعودية على منصة اكس (X): دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الصحافة والإعلام الجديد، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استكشاف مدى توظيف المحتوى المرئي للمنظمات الحكومية السعودية على منصة اكس (X)، والكشف عن الاستراتيجيات والأطر الإعلامية والأساليب التصميمية التي تُعزّز التواصل مع الجمهور، وجُمعت الدراسة (350) منشورًا خلال فترة ستة أشهر، وركز التحليل الكمي على تحديد أنواع المحتوى المرئي الأكثر انتشارًا ومستوى تفاعل الجمهور معها، في حين اهتمّ التحليل الكيفي بالكشف عن الأطر والاستراتيجيات الإعلامية، والأساليب السردية، والعناصر البصرية المستخدمة في كل منشور.
وأظهرت النتائج الكمّية أنّ الصور الفوتوغرافية مثّلت نسبة (41.4%) من إجمالي المنشورات (145 من أصل 350)، تلتها الفيديوهات بنسبة (23.7%) (83 منشورًا)، ثم الرسوم البيانية والإنفوجرافيك بنسبة (28.9%) (101 منشور). وسجّلت فئة "المعلومات والإرشادات" حضورًا بارزًا بواقع (104) منشورات، بينما بلغت المنشورات حول "الإنجازات والمشاريع" (91)، و"الأخبار والفعاليات" (102).وحقّقت وزارة الخارجية أعلى متوسّط للإعجابات (820 إعجابًا للمنشور الواحد)، تلتها وزارة الصحة (700)، ثم وزارة العمل (750)، و عكست النتائج تفاعلًا أكبر مع المحتوى الذي يوظّف عناصر بصرية غنيّة ويخاطب قضايا صحية أو دبلوماسية، وخلُصت الدراسة إلى عدة توصيات أهمها ضرورة اعتماد سياسات اتصالية موحّدة تضمن جودة التصميم، وزيادة الاهتمام بقياس الأثر الفعلي للمحتوى المرئي على سلوك الجمهور واستجابته، بما يعزّز فعالية الاتصال الحكومي الرقمي ويدعم أهداف التحوّل الوطني في المملكة.

الكلمات الرئيسية