تَقْيِيم النُّخْبَة الأكاديمية لمُستوى الكفاءات البحثية لدى شباب الباحثين بالجامعات المصرية وَرُؤْيَتهم للمعايير الأخلاقية الحاكمة لإجراء البحوث الإعلامية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة طنطا

المستخلص

تَهْدِف الدراسة الحالية إلى تَقْيِيم النُّخْبَة الأكاديمية لمُستوى الكفاءات البحثية لدى شباب الباحثين بالجامعات المصرية، والكشف عَنْ مصادرها، وتحليل العوامل المُحفزة، وتفسير التحديات والمشاكل المُتعلقة بإجراء البحث الإعلامي، وكذلك رَصْد رُؤْيَة النُّخْبَة الأكاديمية لمدى التزام شباب الباحثين بالجامعات المصرية بالمعايير الأخلاقية الحاكمة لإجراء البحث الإعلامي، بِالإضَافَةِ إِلَى تَقْيِيم النُّخْبَة الأكاديمية لدور الإشراف الأكاديمي فِي ضمان مُراعاة شباب الباحثين لأخلاقيات البحث الإعلامي. اعتمدتْ الدراسة عَلَى المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبيان، وتكونتْ عينة الدراسة مِنْ (129) مُفردة مِنَ الأساتذة والأساتذة المُساعدين بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة. وقَدْ استندتْ الدراسة إلى نظرية القيادة التحويلية. وتوصلتْ هَذِهِ الدراسة إلى النتائج التالية : (1) يتمتع شباب الباحثين بالجامعات المصرية بكفاءة بحثية مُتوسطة خلال مراحل إعداد وتنفيذ البحث العلمي الإعلامي، بدءًا من الإطار المفاهيمي للبحث، وانتهاءً بتطبيق البحث، (2) تُعد الدراسة الذاتية والاعتماد عَلَى المواد المرجعية فِي التخصص المصدر الأكثر فاعلية للكفاءة البحثية لدى شباب الباحثين بالجامعات المصرية، (3) يلعب الإشراف الأكاديمي دوراً كبيراً فِي ضمان مُراعاة شباب الباحثين بالجامعات المصرية لأخلاقيات البحث الإعلامي.

الكلمات الرئيسية