التحيزات المعرفية والإدراكية لدى الجمهور وعلاقتها بتقييم مصداقية المحتوى الصحفي: دراسة حالة على مبادرة سيارات المصريين بالخارج في إطار نظريتي عدائية وسائل الإعلام وتأثير الشخص الثالث
نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.
انطلقت الدراسة من أربعة أهداف رئيسية: رصد وتوصيف وتحليل العوامل المؤثرة في تقييم الجمهور لمصداقية المحتوى الصحفي، وتفسير إدراكهم لتأثيرات المحتوى السلبي، ومعرفة تفاعلات الجمهور وسلوكياتهم الافتراضية التصحيحية تجاه المضامين السلبية عن مبادرة سيارات المصريين بالخارج، كما استهدفت تحديد وتحليل وتفسير علاقة التحيزات المعرفية والنفسية المؤثرة على اتجاهات الجمهور تجاه تغطية الصحف ومعالجتها لمبادرة سيارات المصريين بالخارج، واستهدفت تحليل العوامل المؤثرة في ثقة الجمهور بمصداقية تغطية ومعالجة مبادرة سيارات المصريين بالخارج، بما في ذلك القائم بالاتصال، الوسيلة الإعلامية، وتعليقات ومشاركات الآخرين على منصات التواصل الاجتماعي، واستهدفت كذلك التعرف على المصادر التي يعتمد عليها الجمهور في الحصول على المعلومات عن المبادرة، استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي ودراسة الحالة بالتطبيق على عينة قوامها 400 مفردة من المصريين العاملين بالخارج. أظهرت النتائج ان التحيزات المسبقة المعرفية والنفسية والمتمثلة في التحيز الناتج عن الاستنتاج المتسرع او التحيز الناتج عن القرارات الأمنة بالإضافة الى التحيزات الناتجة عن الانتباه للمعلومات السلبية والعزو الخارجي، عوامل مؤثرة في إدراك عدائية وسائل الإعلام بغض النظر عن كونها موضوعية، كما تؤثر تلك التحيزات بالحكم على تقييمهم مصداقية الصحف، كما أظهرت النتائج أيضًا أن مصداقية الصحف الرسمية ومشاركات الآخرين على منصات التواصل الاجتماعي تعتبر ذات قيمة عالية في بناء ثقة الجمهور، فكلما رأوها انها أكثر شفافية واكثر حرية في التفاعل زادت ثقتهم فيها، كما اثبتت النتائج أن الجمهور كلما شعر بعدائية وسائل الإعلام وادركوا أن الآخرين قد يتأثرون سلبيًا بالمضامين السلبية عن المبادرة، يدفعهم ذلك للقيام بسلوكيات تصحيحية على منصات التواصل الاجتماعي، تتمثل في تصحيح المعلومات المغلوطة والشائعات، والمشاركة في النقاشات لتقديم معلومات دقيقة وزيادة الوعي، كما أظهرت النتائج أن الجمهور يعتمد بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات حول المبادرة، مما يعكس التحول الكبير نحو المصادر الرقمية .
جوده مؤيد, هيثم, & كمال أحمد عبد الحافظ, أحمد. (2024). التحيزات المعرفية والإدراكية لدى الجمهور وعلاقتها بتقييم مصداقية المحتوى الصحفي: دراسة حالة على مبادرة سيارات المصريين بالخارج في إطار نظريتي عدائية وسائل الإعلام وتأثير الشخص الثالث. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024(46), 215-263. doi: 10.21608/jkom.2024.379699
MLA
هيثم جوده مؤيد; أحمد كمال أحمد عبد الحافظ. "التحيزات المعرفية والإدراكية لدى الجمهور وعلاقتها بتقييم مصداقية المحتوى الصحفي: دراسة حالة على مبادرة سيارات المصريين بالخارج في إطار نظريتي عدائية وسائل الإعلام وتأثير الشخص الثالث", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024, 46, 2024, 215-263. doi: 10.21608/jkom.2024.379699
HARVARD
جوده مؤيد, هيثم, كمال أحمد عبد الحافظ, أحمد. (2024). 'التحيزات المعرفية والإدراكية لدى الجمهور وعلاقتها بتقييم مصداقية المحتوى الصحفي: دراسة حالة على مبادرة سيارات المصريين بالخارج في إطار نظريتي عدائية وسائل الإعلام وتأثير الشخص الثالث', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024(46), pp. 215-263. doi: 10.21608/jkom.2024.379699
VANCOUVER
جوده مؤيد, هيثم, كمال أحمد عبد الحافظ, أحمد. التحيزات المعرفية والإدراكية لدى الجمهور وعلاقتها بتقييم مصداقية المحتوى الصحفي: دراسة حالة على مبادرة سيارات المصريين بالخارج في إطار نظريتي عدائية وسائل الإعلام وتأثير الشخص الثالث. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024; 2024(46): 215-263. doi: 10.21608/jkom.2024.379699