الكفايات المهنية لمخرجات أقسام الإعلام في الجامعات السعودية: دراسة ميدانية بالتطبيق على الخبر الصحفي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

تناولت الدراسة الحالية "الكفايات المهنية لمخرجات أقسام الإعلام في الجامعات السعودية" الحكم على مستوى الكفايات المعرفية والمهنية لخريجي أقسام الإعلام في ضوء نظرية رأس المال البشري، وذلك بالتطبيق على كتابة الخبر الصحفي، من خلال تصميم استبانة لعينة عمدية مكونة من (150) خريجاً، خلال الفترة من 2019- 2023، وتتضمن (10) معايير معرفية ومهنية في كتابة الخبر الصحفي معتمدة من المركز الوطني للقياس؛ التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن مشروع تطوير مخرجات التعليم العالي، بهدف قياس المعارف والمهارات التي اكتسبها الخريجون في كتابة الخبر الصحفي خلال فترة دراستهم الجامعية، ومدى انعكاسها على ممارساتهم المهنية، واستجابتهم لاحتياجات سوق العمل. 
  وتكمن أهمية الدراسة في كونها الأولى التي تطبق معايير المركز الوطني للحكم على مستوى مخرجات أقسام الإعلام في كتابة الخبر الصحفي، حيث خلصت الدراسة إلى أن مستوى الكفايات المعرفية والمهنية لأفراد عينة الدراسة جاء متوسطاً بشكل عام، بمتوسط حسابي بلغ (1.88 من 3.00)، كما تفوقت الكفايات المعرفية لمخرجات أقسام الإعلام بدرجة متوسطة (2.32 من 3)، وذلك مقارنة بالكفايات المهنية بدرجة ضعيفة (1.43 من 3).
وكشفت الدراسة عن تدني مهارات مخرجات أقسام الإعلام في الكتابة الصحفية، والتي يعوّل عليها اليوم ضمن أهم متطلبات الوظيفة الإعلامية، كذلك عدم وجود فروق بين الكفايات المعرفية والمهنية على مستوى المتغيرات الديمغرافية لمخرجات أقسام الإعلام في الجامعات السعودية، حيث لا يوجد فروق بين جامعة وأخرى في مستوى كفاية مخرجاتها المعرفية أو المهنية، أو فروق بين تخصص الصحافة أو العلاقات العامة، كذلك الفروق بين مخرجات أقسام الإعلام على مستوى المعدل الأكاديمي. 

الكلمات الرئيسية