ملامح القوة الناعمة للمملكة العربية السعودية في المجال الرياضي عبر منصات التواصل الاجتماعي: دراسة تحليليه للمحتوى الإعلامي لوزارة الرياضة والأندية السعودية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلفون

1 العلاقات العامة ، كلية الاتصال والإعلام ، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

2 كلية الاتصال والإعلام ، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة لرصد ملامح القوة الناعمة للمملكة العربية السعودية عبر مجموعة من المؤشرات التي تظهر توظيف الرياضة كأحد أدوات القوة الناعمة لها. تم التحليل الكمي للمحتوى الإعلامي المنشور في حساب الموقع الرسمي لوزارة الرياضة السعودية والتي تعطي مؤشرات حول جهود الوزارة في توظيف الرياضة كقوة ناعمة. كما تم تطبيق التحليل الكيفي لبعض حسابات النوادي الرياضية المعروفة (النصر – الأهلي – الهلال – الاتحاد) في المملكة على منصة (أكس – X) وذلك في ضوء نظرية بناء المعنى في وسائل الإعلام. اعتمدت الدراسة على أداة لتحليل المضمون الكمي والكيفي وبالتطبيق على حساب وزارة الرياضة السعودية وحسابات أربعا من الأندية الرياضية المعروفة ذات الشعبية والجماهيرية (الأهلي – الهلال – الاتحاد – النصر). أظهرت نتائج اختبارات الفروض وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأطر العامة للقوة الناعمة ونوع الرياضة المستهدفة مما يعطى دلالة على مدى الوعي في توظيف المحتوى الإعلامي بطريقة تبرز الإنجازات الرياضية وتسهم في ذات الوقت في تعزيز القوة الناعمة الرياضية للملكة العربية السعودية. كما أظهرت نتائج تحليل المحتوى الكيفي لحسابات الأندية الرياضية الفعالية في توصيل رسائل تعزز من مكانة الرياضة كعنصر من عناصر القوة الناعمة السعودية. وتنوعت هذه الرسائل بين تشجيع وتحفيز الجماهير، والتعبير عن الهوية الوطنية والتميز الرياضي.

الكلمات الرئيسية