تهدف الدراسة التعرف على الدور الوسيط للمنصات الرقمية في العلاقة بين الثقافة الإعلامية وتشكيل الوعي العام لدى طلاب كليات وأقسام الإعلام بالجامعات السعودية. تم جمع البيانات لعينة عشوائية بسيطة من طلاب تخصص الإعلام بالجامعات السعودية، وتم الحصول على 338 عينة صالحة للتحليل. توصلت الدراسة لوجود علاقة إيجابية وقوية بين الثقافة الإعلامية بأبعادها (الثقافة المعلوماتية، الثقافة الرقمية، الثقافة النقدية) وتكوين الوعي العام بأبعادها (الوعي الثقافي، الوعي الاجتماعي، الوعي الرقمي). هناك علاقة إيجابية وقوية بين الثقافة الإعلامية ودور المنصات الرقمية، علاقة إيجابية وقوية بين دور المنصات الرقمية وتشكيل الوعي العام، وأثر وسيط جزئي (مباشر وغير مباشر) لدور المنصات الرقمية وأبعاده (استراتيجيات المنصة، أداء المنصة)، على العلاقة بين وسائل الإعلام الثقافة وتكوين الوعي العام على مستوى المتغيرات الأساسية وأبعادها في جميع الحالات. تبين أن برامج التدريب اللامنهجي المقدمة للطلبة - خاصة السنوات الأولى- ضعيفة، وأوصت الدراسة بنشر ثقافة الاهتمام بالمنصات الرقمية، وتطوير الخدمات التي تقدمها، ودعم وتحديث البنية التحتية الجامعية بشكل مستمر، خاصة المختبرات والمواقع الإلكترونية والمنصات التعليمية.
علي عبد الله الشهيب, خالد. (2024). الدور الوسيط للمنصات الرقمية في العلاقة بين الثقافة الإعلامية وتشكيل الوعي العام السعودي. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024(46), 57-91. doi: 10.21608/jkom.2024.379683
MLA
خالد علي عبد الله الشهيب. "الدور الوسيط للمنصات الرقمية في العلاقة بين الثقافة الإعلامية وتشكيل الوعي العام السعودي". المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024, 46, 2024, 57-91. doi: 10.21608/jkom.2024.379683
HARVARD
علي عبد الله الشهيب, خالد. (2024). 'الدور الوسيط للمنصات الرقمية في العلاقة بين الثقافة الإعلامية وتشكيل الوعي العام السعودي', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024(46), pp. 57-91. doi: 10.21608/jkom.2024.379683
VANCOUVER
علي عبد الله الشهيب, خالد. الدور الوسيط للمنصات الرقمية في العلاقة بين الثقافة الإعلامية وتشكيل الوعي العام السعودي. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024; 2024(46): 57-91. doi: 10.21608/jkom.2024.379683