الدور الوسيط للمنصات الرقمية في العلاقة بين الثقافة الإعلامية وتشكيل الوعي العام السعودي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

جامعة الأعمال والتكنولوجيا، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة التعرف على الدور الوسيط للمنصات الرقمية في العلاقة بين الثقافة الإعلامية وتشكيل الوعي العام لدى طلاب كليات وأقسام الإعلام بالجامعات السعودية. تم جمع البيانات لعينة عشوائية بسيطة من طلاب تخصص الإعلام بالجامعات السعودية، وتم الحصول على 338 عينة صالحة للتحليل. توصلت الدراسة لوجود علاقة إيجابية وقوية بين الثقافة الإعلامية بأبعادها (الثقافة المعلوماتية، الثقافة الرقمية، الثقافة النقدية) وتكوين الوعي العام بأبعادها (الوعي الثقافي، الوعي الاجتماعي، الوعي الرقمي). هناك علاقة إيجابية وقوية بين الثقافة الإعلامية ودور المنصات الرقمية، علاقة إيجابية وقوية بين دور المنصات الرقمية وتشكيل الوعي العام، وأثر وسيط جزئي (مباشر وغير مباشر) لدور المنصات الرقمية وأبعاده (استراتيجيات المنصة، أداء المنصة)، على العلاقة بين وسائل الإعلام الثقافة وتكوين الوعي العام على مستوى المتغيرات الأساسية وأبعادها في جميع الحالات. تبين أن برامج التدريب اللامنهجي المقدمة للطلبة - خاصة السنوات الأولى- ضعيفة، وأوصت الدراسة بنشر ثقافة الاهتمام بالمنصات الرقمية، وتطوير الخدمات التي تقدمها، ودعم وتحديث البنية التحتية الجامعية بشكل مستمر، خاصة المختبرات والمواقع الإلكترونية والمنصات التعليمية.

الكلمات الرئيسية