ممارسة أنشطة الإعلام المدرسى وعلاقتها بتنمية الوعى بأبعاد التربية الاقتصادية لدى طلاب المرحلة الإعدادية

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة طنطا

10.21608/jkom.2024.360797

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة العلاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية لأنشطة الإعلام المدرسى وتنمية وعيهم بأبعاد التربية الاقتصادية المختلفة, من حيث دراسة الفروق بين الطلاب الممارسين للنشاط الإعلامى المدرسى وغير الممارسين فى تنمية وعيهم بأبعاد التربية الاقتصادية, واعتمدت الدراسة على نوعين من العينات عينة إحتمالية (عشوائية بسيطة), عينة غير إحتمالية (غرضية), قوامها(400) مفردة من خمسة إدارات تعليمية من مدارس المرحلة الإعدادية من محافظة الغربية, وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية, واستخدمت الباحثة منهج المسح, واعتمدت على (الاستبيان– مقياس التربية الاقتصادية) كأدوات للدراسة, جاءت أهم نتائج الدراسة توضح أن ممارسة أنشطة الإعلام المدرسى بأشكالها المختلفة ساهمت بشكل واضح فى تنمية وعى الطلاب الممارسين بأبعاد التربية الاقتصادية المختلفة, وأوصت الدراسة بأهمية إلقاء مزيد من الضوء على التربية  الاقتصادية من قبل الأنشطة الإعلامية المدرسية والمؤسسات التربوية وتحفيز الطلاب على الوعى بأبعادها وإتقان مهاراتها وضرورة وضع مقرر لها يدرس بالمدارس. بالاضافه الي تحفيز الأخصائيين للطلاب علي نشر ثقافة التربية الاقتصادية واعطائهم الجوائز في حالة التميز قي المعالجة الإعلامية لكل ما يخص التربية الاقتصادية.

الكلمات الرئيسية