العلاقة بين التعرض لحملات التسويق الأخضر ومستوى الوعي لدى الجمهور المصري بالمسؤولية البيئية

المؤلف

قسم العلاقات العامة، المعهد الدولي العالي بالشروق

10.21608/jkom.2024.360796

المستخلص

تَمَثَّلَتْ مُشْكِلَةُ الدِّرَاسَةِ "الكشف عن العلاقة بين التعرض لحملات التسويق الأخضر ومستوى الوعي لدى الجمهور المصري بالمسؤولية البيئية". وسيتم ذلك من خلال التعرف على معدلات تعرض الجمهور المصري (عينة الدراسة) لحملات التسويق الأخضر، ودوفع هذا التعرض؛ ومدى تذكرهم لهذه الحملات؛ وكذلك رصد مستوى معرفتهم بالمعلومات التي تقدمها حملات التسويق الأخضر والقضايا التي تتضمنها نتيجة تعرضهم لها؛ وأيضًا تحديد السلوك الاستهلاكي الأخضر لديهم نتيجة تعرضه لحملات التسويق الأخضر؛ ومن ثم معرفة مستوى رضاءهم وثقتهم في المنتجات الخضراء نتيجة تعرضهم لحملات التسويق الأخضر؛ وأخيرًا تحديد مستوى وعيهم بالمسؤولية البيئية نتيجة التعرض لحملات التسويق الأخضر. وقد اِعْتَمَدْت البَاحِثَ فِي هَذِهِ الدِّرَاسَةُ على المنهج المسحي survey الكمي مُستخدمة استمارة الاستبيان عبر الإنترنت (الاستبيان الإلكتروني) كأداة لجمع البيانات من عينة عمدية قوامها (400 مُفردة) من الجمهور المصري الذين يتعرضون لحملات التسويق الأخضر من مختلف المُستويات الاقتصادية والاجتماعية والدرجة العلمية، كما استندت الباحثة في الإطار النظري للدراسة على مدخل المسؤولية الاجتماعية.
وَخلصت الدِّرَاسَةِ إِلَى مَا يَلِي: أن أغلبية المبحوثين يتعرضون ما بين (دائمًا، وأحيانًا) لإعلانات التسويق الأخضر بنسبة (87.3%)؛ وأن إعلانات المواقع الإلكترونية قد احتلت الصدارة من حيث مصادر تعرض الجمهور المصري (عينة الدراسة) لحملات التسويق الأخضر بنسبة (45.5%)، يليها إعلانات مواقع التواصل الاحتماعي بنسبة (45.3%)؛ وأن أغلبية الجمهور المصري (عينة الدراسة) يتذكرون بشكل كبير الإعلانات التى تم عرضها عليهم والتى تخص حملات التسويق الأخضر؛ وأن أغلبية الجمهور المصري (عينة الدراسة) لديهم درجة معرفة مُتوسطة بالمعلومات التي قدمت من خلال حملات التسويق الأخضر حيث كانت نسبتهم (79%)؛ وأن أغلبية الجمهور المصري (عينة الدراسة) لديهم سلوك مُحايد نحو الشراء الأخضر نتيجة تعرضهم لحملات التسويق الأخضر حيث كانت نسبتهم (69.2%)؛ وأن أغلبية الجمهور المصري (عينة الدراسة) لديهم سلوك مُحايد للمحافظة على البيئة نتيجة تعرضهم لإعلانات التسويق الأخضر على مواقع التواصل الاجتماعي حيث كانت نسبتهم (70.8%)؛ وأن أغلبية الجمهور المصري (عينة الدراسة) لديهم درجة رضا مُرتفعة عن المنتجات الخضراء نتيجة تعرضهم لحملات التسويق الأخضر حيث كانت نسبتهم (68.5%)؛ وأن أغلبية الجمهور المصري (عينة الدراسة) لديهم مُستوى ثقة مُرتفعة في المنتجات الخضراء نتيجة تعرضهم لحملات التسويق الأخضر حيث كانت نسبتهم (55.3%).

الكلمات الرئيسية