رؤية الخبراء وملاك المشروعات الإعلامية لتأثير تطبيق نماذج الأعمال الجديدة في تطوير صناعة الإنتاج المرئي الرقمي للشركات الإعلامية السعودية الناشئة

المؤلف

قسم الاعلام، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

10.21608/jkom.2024.360794

المستخلص

في ضوء التغيرات التقنية في بيئة الاعلام الرقمي التي تزامنت مع ظهور منصات التواصل الاجتماعي، حصل تغييرات جذرية في نماذج الإعلامية التي تتبعها الشركات الإعلامية. وقد هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن رؤية الخبراء وملاك المشروعات الإعلامية لتأثير تطبيق نماذج الاعمال الجديدة في تطوير صناعة الإنتاج المرئي الرقمي للشركات الإعلامية السعودية الناشئة. ومن خلال الاعتماد على نموذج  (D'Acci,2004) لدراسة مراحل الانتاج الإعلامي في المؤسسات الإعلامية المختلفة، وتطبيق دراسة الحالة على شركات الإنتاج المرئي الناشئة في المملكة. وقد قام الباحث بإجراء المقابلات المتعمقة عينة من الخبراء وملاك الشركات حول نماذج الاعمال الإعلامية والتغيرات التي صاحبت التحولات التقنية في بيئة الاعلام الرقمي. وقد توصلت الدراسة إلى أن بدايات الأنشطة الإعلامية في شركات الإنتاج اعتمدت على تعاون الافراد في صناعة المحتوى، ثم تحولت الى العمل المؤسسي المنظم والمرتب الذي يقوم على تنظيم إنتاج الاعمال وتحقيق الدخل من إعلانات اليوتيوب. كما أظهرت الدراسة شركات الإنتاج المرئي اعتمدت في بداياتها على نموذج العمل المجاني الذي يتحقق الدخل فيه من خلال تقديم المحتوى للمعلنين ونشره على منصات التواصل الاجتماعي. وقد كشفت الدراسة أن منصات التواصل الاجتماعي أثرت في سلسلة القيمة التي غيرت آليات ابتكار الأفكار، وحسنت مستويات الإنتاج، ونوعت في طرق توزيع المحتوى والتي انعكست على رفع مستوى عوائد الشركات المالية وتوسعها في صناعة المحتوى والاعمال الإنتاجية. كما أن التقنيات الرقمية واستخدام نماذج الاعمال مكنت شركات الإنتاج من بناء إستراتيجيات جديدة في المعاملات التجارية لتوليد الخدمات من خلال تقديم كسب ثقة المستثمرين والشركات المحلية وتقديم علاماتها التجارية ضمن المحتوى الذي تقوم بإنتاجه.

الكلمات الرئيسية