اتجاهات الجمهور المصري نحو التطبيقات الصوتية الحديثة وأنماط التفاعل معها: كلوب هاوس Clubhouse نموذجًا (دراسة ميدانية)

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم علم الاجتماع، كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات الجمهور المصري نحو التطبيقات الصوتية الحديثة، وما أنماط وأشكال التفاعل مع تلك التطبيقات الصوتية، عن طريق دراسة تطبيق صوتي حديث نسبيًا ظهر في فترة الكورونا للتواصل الصوتي المباشر من خلاله أثناء فترة الحظر. وهو تطبيق كلوب هاوس. استخدمت الدراسة منهج المسح واعتمدت على نظريتي الاستخدامات والإشباعات، والمجال العام، تم تطبيق استبيان على عينة قوامها 122 مبحوثًا ممن يستخدمون هذا التطبيق، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع عدد (12) من الإناث والذكور ممن يقضون وقتًا يوميًا في استخدام هذا التطبيق.
أهم نتائج الدراسة:
- جاءت أهم التطبيقات الصوتية التي يستخدمها أفراد العينة تطبيق ساوند كلاود، يليه سبوتيفاي، ثم محطات الراديو التقليدية، ولكنهم يرون أن تطبيق كلوب هاوس يتفوق على ساوند كلاود وسبوتيفاي لأنهما يبثان أغاني فقط بينما كلوب هاوس يُناقش موضوعات مختلفة ويعرض مضامين متنوعة ومعلومات في مختلف المجالات ووجهات نظر مختلفة.
- تمثلت أهم أسباب استخدام التطبيقات الصوتية أنها " يُمكن الاستماع إليها أثناء أداء أي عمل " بنسبة 86.9%، يليه " سهولة الاستخدام " بنسبة 51.6%، ثم " لا تتطلب مجهودًا " بنسبة 44.3%.
- أهم الموضوعات التي يُفضل المبحوثين الاستماع لها في تطبيق كلوب هاوس هي الموضوعات "التعليمية والثقافية"، ثم الموضوعات الاجتماعية، يلي ذلك موضوعات التنمية البشرية؛ وهو ما أكدته نتائج الدراسة الكيفية حيثُ غالبية عينة المُقابلات يستخدمونه في تعلم اللغات واكتساب معلومات في مجالات مختلفة اجتماعية وسياسية ورياضية بالإضافة إلى اهتمام نسبة كبيرة من الجمهور بموضوعات علم النفس والتنمية البشرية. 
- أثبتت النتائج الإحصائية إلى تحقق الفرض الأول للدراسة حيثُ إنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كثافة استخدام تطبيق كلوب هاوس وفقا للخصائص الديموغرافية وخاصة (النوع والسن والتعليم)، بينما لم تختلف كثافة استخدامه وفقًا لمُتغير العمل.
- أكدت النتائج على صحة الفرض القائل إنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام تطبيق كلوب هاوس والاتجاهات نحو التطبيق، ونحو الموضوعات المطروحة فيه، وكذلك نحو الأشخاص الذين يُديرون غُرف التطبيق.