معالجة قضايا الاقتصاد الأخضر عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون، المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام الحديث

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة الصفحات التي تعرض قضايا الاقتصاد الأخضر، وتحليل المضامين المقدمة حول أبعاد الاقتصاد الأخضر في الصفحات الرسمية محل التحليل.
من حيث المنهجية، تم الاعتماد على الأدوات الكيفية من خلال استخدام أداة تحليل المحتوى الكيفي؛ بالإضافة إلى تطبيق إحدى الأدوات الكيفية -وهي المقابلة المتعمقة- مع عدد 10 من الأكاديميين والمهنيين المهتمين بالقضايا البيئية.
ومن أهم نتائج الدراسة:
فيما يتعلق بمعدل النشر، تفوقت صفحة اقتصاد الشرق بلومبرج بالأخضر في معدل النشر اليومي أما الصفحة الرسمية لوزارة البيئة فكان معدل النشر موسميًّا .
وفيما يتعلق بالقالب الفني الأكثر استخدامًا في الصفحات الثلاث؛ كان النص المصاحب للصور الأكثر استخدامًا في طرح الموضوعات .
 وفيما يتعلق بالموضوعات الأكثر تناولًا عبر الصفحات؛ اهتمت الصفحة الرسمية لوزارة البيئة فقط بـ(نشر الأخبار، ونشر التهنئة بالأعياد، وبعض المنشورات الخاصة بإنجازات الوزارة)، أما صفحة الاقتصاد الأخضر التابعة للأمم المتحدة فتنوعت الموضوعات المنشورة بها ما بين (دعوات للمشاركة في فعاليات المؤتمرات والورش، ومشاركة المزيد من مصادر المعلومات حول الاقتصاد الأخضر.

الكلمات الرئيسية