الوظيفة الاتصالية للمواقع الإلكترونية الإسلامية وفاعليتها في نشر المحتوى الديني على شبكة الإنترنت: دراسة تحليلة لعينة من المواقع الإلكترونية للمؤسسات الدينية الحكومية

المؤلف

كلية الاتصال، الجامعة القاسمية، الشارقة، الإمارات

المستخلص

تناولت الدراسية بالبحث موضوع الوظيفة الاتصالية للمواقع الإلكترونية الإسلامية، وفاعليتها في نشر المحتوى الديني، على شبكة الإنترنت (دراسة تحليلية لعينة من المواقع الإلكترونية للمؤسسات الدينية الحكومية)، وهدفت الدراسة لتسليط الضوء على الدور الاتصالي الذي تؤديه المواقع الإلكترونية للمؤسسات الدينية على الشبكة العنكبوتية. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج المسحي التحليلي وباستخدام أسلوب تحليل المضمون لعينة عشوائية منتظمة قوامها (250) مفردة من المضامين الدينية التي تم اختيارها من عدد (4) مواقع الكترونية ممثلة للمجتمع البحثي للدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مواقع الدراسة اعتمدت على الوظائف الاتصالية بنسب متابينة أبرزها (الوظيفة التعليمية والتربوية) التي جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 16.5%، وبينت النتائج أن فئة (الدروس التعليمية وتحفيظ القرآن) حصلت على صدارة قائمة نوعية المحتوى بنسبة 16.7%. وجاءت فئة (مضامين تركز على التنوع) متصدرة قائمة الخصائص الاتصالية وبنسبة 22.1%. وأشارت النتائج إلى أن مواقع الدراسة قدمت خدمات اتصالية متعددة جاءت (خدمة مواقيت الصلاة والتقويم والقبلة) في المرتبة الأولى بنسبة 16% تلتها (خدمة تحفيظ القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية) 15%. وبينت النتائج أن أكثر الأشكال الإعلامية استخداما في مواقع الدراسة هي (المسابقات والمنافسات والجوائز) 16%، (الفعاليات والأنشطة الدينية ) 15%، (أخبار وتقارير أنشطة المؤسسة) 12%، وأن مواقع الدراسة  تفردت في معالجة الموضوعات الدينية والشرعية  المتخصصة والقضايا الإسلامية المعاصرة التي تصدرت  قائمة  فئة الموضوعات وبنسبة 29%، واستطاعت مواقع الدراسة  ان توفر محتواها الديني بلغات متعددة أبرزها اللغة العربية الفصحى وبنسبة بلغت 47%، وأشارت النتائج إلى أن مواقع الدراسة وظفت عناصر الوسائط المتعددة عبر محتواها الديني بنسب متابينة أبرزها ملفات الصور، الرسوم الجرافكية، الفيديوهات، التسجيلات الصوتية.

الكلمات الرئيسية