القيم الثقافية في دراما التليفزيون الرقمي: دراسة تحليلية للعلاقة بين الرجل والمرأة على منصة شاهد. نت

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون، کلية الاتصال والإعلام، الجامعة البريطانية،مصر

المستخلص

انتشرت في السنوات الأخيرة  العديد من المنصات التلفزيونية الرقمية التي تنتج مضامين درامية تقدم للمشاهد العربي، وتبث له قيما ثقافية تعکس واقع مجتمعه، أو تعکس قيما دخيلة على المجتمع، وللکشف عن تلک القيم الثقافية اختارت الباحثة إجراء دراسة کيفية لعينة من الدراما التليفزيونية المقدمة على منصة شاهد. نت العربية التي تعکس القيم الثقافية التي تحکم علاقة الرجل والمرأة  في المجتمع المصري في إطار الزواج، وبعد الطلاق، کما سعت هذه الدراسة الى التعرف على القيم التي تحکم علاقة الآباء بأبنائهم قبل وبعد الطلاق کما جاءت في المعالجة الدرامية لمسلسل قواعد الطلاق ال 45، الذي اختارته الباحثة کعينة عمدية من الأعمال الدرامية العربية على منصة شاهد. نت، ومن خلال التحليل الکيفى للقيم المتضمنة فى المسلسل أظهرت  نتائج الدراسة أن الدراما رکزت على قيم تقديم مصلحة الأسرة على الفردبالنسبة للزوجة، والأنانية الذکورية بالنسبة للزوج أثناء الزواج، وتبادل القاء اللوم بين الطرفين عند الطلاق، والصورة السلبية للمرأة المطلقة، وقبول أشکال التحرر الغربية التى تتمثل في العلاقات خارج إطار الزواج،  وتعد الأخيرة من القيم الدخيلة على المجتمع المصري ولها تأثيرا سلبيا على النسق القيمي.

الكلمات الرئيسية


1. Al Gasem, Mohamed, 2010,” Effect of Cultural values related to society on the formation of Consumers’ Attitudes towards Malls.”  Damascus University Journal for legal and economic Sciences, vol. 26, Issue 2. 
2. Al Masry , Naeem ,2013 ,  Impact of Arabian Satellite  Dubbed TV Series on Values of Palestinian Uni Students , Survey Study , Islamic Uni Journal of Humanity Research , Vol 21 , Issue 2.
3. Al Sood , Mai , 2015 , Social Responsibility of Egyptian TV Drama, content analysis of Ramadan Drama , Scientific Journal of Radio & Television Research , Vol 3.
4. Arab Journal of Media and Communication Research. Issue 31.
5. BVA BDRC , Jan- March & Oct – Dec 2020 , audience Attitude to Online and On demand – Content , levels of Offence and Regulatory Awareness , Cross Platform Media Tracker .  
6. Chuck Tyron,2015, TV got Better : Netflix’s original Programming Strategies and Binge Watching, Volume 2.2 , Media Industries Journal.
7. Discourse analysis. http://www.gslis.utexas.edu/palmquis/courses/discourse
8. El Refaay . Khalil, 2011, Media role in the digital age of forming Arabian family’ values, Damascus University Journal, Vol 27, Issue 1,2.
9. https://www.youm7.com/story/2018/7/1/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%B5%D8%AF-%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%86%D8%A3%D8%A9-%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D9%83%D9%83%D8%A9-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-60/3854795
10. James Kenneth Stewart, 1998, Interactive Television at Home: Television meets the Internet, Research Center for Social science, University of Edinburgh.
11. Jan.A .G.M , Van Dijk, Jan 2003 , Interactive Television or Enhanced Television ? The Dutch User interests in applications of ITV Via set -Top Boxes, ResearchGate. Interactive_television_or_enhanced_televisiion_the.pdf
12. Jee Hyung Jo, Jong Hee Lee, 2022, The Characteristics of Video on demand for Television Programs and the determinants of their viewing Patterns, Journal of Tele communication Policy, Vol.
13. Jeffery Weiss, The Cultivation Theory and Reality Television : An old theory with Modern Twist , Media & Communication; College of Arts & Sciences, 2020.
14. Journal of Seven Days, Homepage , Sunday , 1st of July , 1AM . 
15. L.J.Shrum, 2017, Cultivation Theory: Effects and underlying processes, Research gate.
16. L.J.Shrum, Jae Hnoon  Lee , James E . Borough , & Aric Rindfleish , 2011 , An Online Process Model of Second – Order Cultivation Effects : How Television cultivate Materialism and its Consequences for  Life Satisfaction , Human Communication Research.   
17. Lother Mikos , 2016 , Digital Media Platforms and the use of TV Content : Binge Watching and Television on Demand in Germany , Journal of Media And Communication, Volume4, Issue 3.
18. Manfred Techelegi, Marieanna Obrist , 2008, Changing Television Environment , 6 European Conference, Salzburg , Astoria.
19. Maree, Eman, January 2021,”Social and cultural Changes in the Egyptian society”, Al Haram Center for Political and Strategic Studies. https://acpss.ahram.org.eg/News/17055.aspx
20. Merfat Alardawy, Ayman Banjnaid, The Influence of Turkish Drama on Socio-Cultural Values of Saudi Women , Modern Applied Science; Vol. 15, No. 4; 2021 .
21. Michael. L.Wanaya ,Oct  2017 ,Netflix , Amazon , and Branded Television Content in Subscription Video on Demand Portals, Media Culture & Society.
22. N.Fairclough, . Media Discourse.  London: Arnold, 1995.
23. Norman J.Medoff , Barbara . K. Kaya, 2020, Now Media, The Evaluation of Electronic Communication, Fourth Edition, Routeldge.
24. Othman, Dalia, Oct./Dec. 2020, “Effect of Netflix Drama Viewing on the Value Structure of Teenagers.”
25. Shahid . Net , First Arabian Television on Demand in the Middle East in which relaunched in 2020. https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=08062021&id=9dbe6b13-9566-4622-b503-171c4b27552f
26. Sharon Strover, William Moner , May 2012, Immersive Television and the on Demand Audience, University of Texas , Austin .
27.  Zakaria , Nahla , 2015 , Tackling households’ Issues in Gulf Drama on Gulf Satellite Channels, MA Research  , Faculty of Mass Communication.