اتجاهات الشباب الجامعي نحو دور المواقع الإلکترونية للصحف الخاصة المصرية في نشر قيم المواطنة : دراسة على عينة من طلاب الجامعات الحکومية المصرية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ الإعلام المشارک بالجامعة الأهلية بمملکة البحرين

المستخلص

تسعى الدراسة إلى التعرف على الدور الذى تقوم به المواقع الإلکترونيةللصحف الخاصة المصريةفى التاثير على جيل الشباب فى ظل اعتمادهم الکبير على هذه النوعية من تکنولوجيا الاتصال ، والتى غيرت کثيرا من ارائه واتجاهاته وافکاره وسلوکه نحو الکثير من القضايا ومن بينها قضية الدراسة والمتثلة في نشر الوعي بقضاياالمواطنة.
 
مناقشة نتائج الدراسة :
- أظهرت نتائج الدراسة أن اليوم السابع نال على نصف عدد المبحوثين في استخدامهم للمواقع الإلکترونية للصحف الخاصة المصرية ، وحظيت المواقع الأخرى على النصف الآخر.
کشفت نتائج الدراسة أن المبحوثين يهتمون بمطالعة العديد من قضايا المواطنة من خلال استخدامهم للمواقع الإلکترونية للصحف الخاصة المصرية ، وقد حظيت قضية توفير الرفاه الاجتماعى والاقتصادى باهتمام أقل من نصف المبحوثين.
کشفت نتائج الدراسة أن قيم الولاء والانتماء مرتفعة لدى الشباب الجامعي من خلال التزامهم بالقوانين والأنظمة خوفاً من العقاب طالما تطبق على الجميع بکل عدالة ومساوة ، حتى يشعروا بالفخر بالانضمام للمجتمع الذي يعيشون فيه.
رصدت نتائج الدراسة أن نسبة المصداقية للمواقع الإلکترونية للصحف الخاصة المصرية منخفضة إلى حد ما ، حيث لا يثق أقل من نصف عينة الدراسة في المضامين المعروضة على هذه المواقع.

الكلمات الرئيسية