العلاقة بين جودة الأداء التعليمي واستخدام التطبيقات التکنولوجية الجديدة في مجال تدريس التطبيقات التکنولوجية بکليات وأقسام الاعلام في مصر

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الإعلام بالمعهد العالي للدراسات الأدبية بکينج ماريوط الأسکندرية

المستخلص

المشکلة البحثية:
من الضروري العمل على تغيير طرق التدريس والمناهج الدراسية لکل تستطيع الجامعات والمعاهد المتخصصة في مجال الاعلام من تحقيق الاهداف المرجوة وذلک باستخدام الوسائل والتطبيقات التکنولوجية الحديثة والاستفادة من المعلومات الوفيرة التي يمکن الحصول عليها من خلال التقنيات والاساليب الحديثة التي تساعد في ايصال المعلومة بشکل مبسط وسهل للطالب وفي أشکال وصيغ تختلف تماما عما اعتاد الطالب عليه في الوسائل التعليمية التقليدية مما يساهم في زيادة قدرة الطالب على الالمام بکافة جوانب الموضوعات والمناهج الدراسية المقررة عليه، وتخلق تفاعل قوي بين الطالب والمعلم أثناء المحاضرة مما يساهم في رفع کفاءة وفاعلية العملية التعليمية.
وتتمثل مشکلة البحث في إنه يسعي إلى معرفة أثر استخدام التطبيقات التکنولوجية الحديثة على مستوى الاداء التعليمي في مجال تدريس المناهج الإلکترونية في کليات واقسام الاعلام في جمهورية مصر العربية وذلک لتحديد الايجابيات والسلبيات الموجودة والتي يمکن أن تقلل من فاعلية وکفاءة العملية التعليمية.
 
توصل البحث الي مجموعة من النتائج وهي :
1-  ارتفاع مستوي الاداء التعليمي باستخدام التطبيقات التکنولوجية الحديثة وخاصة المناهج الالکترونية وفقا لآراء عينة الدراسة، وهو ما يتفق مع الدراسات السابقة التي تناولت موضوعات استخدام المقررات والمناهج التکنولوجية في العملية التعليمية.
2-  ارتفاع مستوي استخدام التطبيقات التکنولوجية في العملية التعليمية وفقا لآراء عينة الدراسة، وهو ما يتفق مع الدراسات السابقة التي تناولت موضوعات استخدام التطبيقات التکنولوجية في العملية التعليمية.
3-  انخفاض مستوي معوقات استخدام التطبيقات التکنولوجية في العملية التعليمية وفقا لآراء عينة الدراسة، وهو ما لا يتفق مع الدراسات السابقة التي تناولت معوقات استخدام التطبيقات التکنلوجية في العملية التعليمية والتي توضح ارتفاع مستوي تلک المعوقات.
4-  وجود علاقة ارتباطية معنوية طردية بين متغير مستوى الاداء التعليمي باستخدام التطبيقات التکنولوجية الحديثة وخاصة المناهج الالکترونية ومتغير مستوي استخدام التطبيقات التکنولوجية في العملية التعليمية مما يبين التأثير الطردي الايجابي لمستوي  استخدام التطبيقات التکنولوجية في العملية التعليمية علي مستوى الاداء التعليمي باستخدام التطبيقات التکنولوجية الحديثة وخاصة المناهج الالکترونية، وهو ما يتفق مع الدراسات السابقة التي تناولت موضوع أثر استخدام التطبيقات التکنولوجية على مستوى الاداء التعليمي للطلاب.
5-  أن ليس هناک فرق بين مستوى الاداء التعليمي باستخدام التطبيقات التکنولوجية الحديثة وخاصة المناهج الالکترونية في کلية الاعلام بجامعة القاهرة وکلية الاعلام بجامعة فاروس بالإسکندرية.
6-  أن ليس هناک فرق بين مستوي استخدام التطبيقات التکنولوجية في العملية التعليمية في کلية الاعلام بجامعة القاهرة وکلية الاعلام بجامعة فاروس بالإسکندرية.

الكلمات الرئيسية