دور البرامج التلفزيونية الثقافية في تنمية معارف وخبرات طلبة الجامعات العراقية برنامج خواطر أنموذجا ---- دراسة تحليلية ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد، کلية الإعلام، الجامعة العراقية

المستخلص

  تعتبر البرامج التلفزيونية الثقافية مصدرا مهما من مصادر إمداد المجتمع  بالمعلومات  والمعارف والخبرات والحصول على الثقافة في کل مجالاتها ، وقد ساعدت هذه البرامج على توعية المجتمعات  في المجالات الاجتماعية والثقافية  والتعليمية والإدارية والاقتصادية والدينية والرياضية والسياسية ، فضلا عن  تنمية معارف وخبرات المجتمعات عبر نقل التراث الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والعلمي من جيل إلى آخر  ومن شعب إلى أخر وهو ما أثر على الحياة اليومية للأشخاص والشعوب ونمط حياتهم وعلاقاتهم ونظمهم القيمية  وبالتالي انعکس على حرکة الحياة ،الأمر الذي الاهتمام بهذه البرامج من قبل المؤسسات الإعلامية والحکومية ومؤسسات المجتمع المدني ، کما زاد من تقبل هذه البرامج من قبل الفرد والمجتمع ،  وبما إن طلبة الجامعات هم جزء من المجتمع وهم الشريحة الأکثر  اهتماما بالحصول على المعارف والخبرات  حسب مجال دراستهم واهتماماتهم بناء على الفئة العمرية وهي فئة الشباب التي تسعى دوما للحصول على المعارف والخبرات بکل أشکالها وأنواعها ، وجاءت هذه الدراسة بوصفها محاولة للتعرف على دور البرامج الثقافية  في تنمية معارف ومخبرات طلبة الجامعات ( برنامج خواطر أنموذجا) ،الأمر الذي دعا الباحث أن يقوم بدراسة تحليلية ميدانية للتعرف على دور البرامج الثقافية في تنمية معارف وخبرات الطلبة ،   برنامج خواطر  الذي يعد من البرامج الثقافية والتعليمية والاجتماعية وکانت انطلاقته منذ عام 2005  واستمر حتى عام   2015أي على مدى إحدى عشر عاما  بواقع إحدى عشر موسم  وعرضت جميع المواسم باستثناء موسم واحد، وقد عرض البرنامج على الانترنيت (اليوتيوب) وشبکات التواصل الاجتماعي فضلا عن القنوات الفضائية(الرسالة، اقرأ، MBC1، الشارقة ، فور شباب) وتم عرض ثقافات المجتمعات التي تتضمن معارف وخبرات متنوعة ، والتي أراد الباحث أن يتعرف عن أي مجال من مجالات البرنامج الثقافية کان أکثر اهتماما من قبل الطلبة وما هي الموضوعات التي کانت محل اهتمام الطلبة(ذکور&إناث) .
واشتمل البحث على الإطار المنهجي للبحث ومنها تساؤلات مشکلة البحث الحالي التي  تتجسد في وجود ظاهرة إعلامية ذات تأثير ثقافي  متنوع  امتد على مدى إحدى عشر عاما وهو حتما ما يرشح منها من مجالات اجتماعية وتعليمية وثقافية ودينية وغيرها من المجالات . کما تم تسليط الضوء في الإطار النظري  في المحور الاول على أهمية البرامج الثقافية من وجهة نظر العلماء والمفکرين في تنمية المعارف والخبرات لدى الجمهور. وفي المحور الثاني على نظريات الاتصال ذات العلاقة وهي نظرية الغرس الثقافي والاعتماد على وسائل الإعلام ونظرية ترتيب الأولويات فضلا عن ذلک  عرض في المبحث الثالث  إجراءات ومجتمع البحث  وعرض النتائج وتحليلها  وأخيرا الإيضاح عن استجابات الطلبة وهم عينة البحث الحالي وهو تحقيق أهداف البحث .
وکانت نتائج  تحليل مضامين حلقات برنامج خواطر والبالغة(301) حلقة خلال (11) موسم إن الموضوعات الثقافية  والاجتماعية حصلت على الترتيب الأول والثاني على التوالي وهذا يدل إن البرنامج کان اهتمامه بهذه الموضوعات، کما إن استجابات طلبة کلية الإعلام/ الجامعة العراقية للأقسام الثلاثة(صحافة، إذاعة وتلفزيون، علاقات عامة) (ذکور&إناث) والبالغ عددهم (180) طالبا وطالبة مقسمين بالتساوي  للموضوعات في  مجالات البحث  حسب الوسط المرجح والوزن المئوي انه يجب الاهتمام بعمال النظافة وتغيير النظرة إليهم بشکل أفضل في المؤسسات الحکومية والاجتماعية . وکذلک الاهتمام بالإدارة في ترتيب الأعمال ، وان البرنامج خلق دافعية وإبداع   لطلبة نحو العمل وکذلک الاهتمام بالتطور التقني والاستفادة منه في بناء الدولة بشکل سليم، وانه أفضل الطرق للدفاع عن المعتقدات والأديان هو حسن السلوک والتعاطي مع الحياة بشکل أفضل.

الكلمات الرئيسية