دوافع تعرض الأطفال للمجلات الإلکترونية والإشباعات المتحققة منها في اکتسابهم لمهارات الاتصال: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس بقسم الصحافة والنشر، کلية الإعلام ، جامعة الأزهر

المستخلص

أهداف الدراسة:
- التعرف على مدى متابعة المبحوثين للمجلات الإلکترونية وأسباب تفضيلهم لها.
- رصد أهم وأبرز الموضوعات المختلفة التي يحرص على متابعتها المبحوثون.
- تفسير أهم الدوافع والإشباعات المحققة من خلال متابعة المبحوثين لمجلاتهم الإلکترونية.
- التعرف على أهم مهارات الاتصال (التحدث، الکتابة، القراءة، تعبير الوجه) والتي يکتسبها المبحوثون من خلال متابعتهم للمجلات الإلکترونية.
- اختبار العلاقة الارتباطية بين الخصائص الديموجرافية للمبحوثين ونوعية مهارات الاتصال المکتسبة لديهم من خلال المجلات الإلکترونية. 
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: 
-   أثبتت الدراسة ارتفاع نسبة المبحوثين (الأطفال عينة الدراسة) الذين يتابعون المجلات الإلکترونية عبر الانترنت، وبلغت نسبة المتابعين دائماً (60%)، وأحياناً (36%) ليصل إجمالي المتابعين (96%)، وهذا يدل على حرص المبحوثين على متابعة هذه المجلات نظراً لما تتميز به من توافر المطبوعات والأشکال الترفيهية التي تجذب انتباههم.
-  کشفت الدراسة عن ارتفاع نسبة المبحوثين المتابعين للمجلات الإلکترونية عبر الانترنت لساعتين فأکثر يومياً، وبلغت نسبتهم (36.9%)، يليهم المتابعين لثلاث ساعات بنسبة (31.8%)، وأخيراً المتابعين لأربع ساعات بنسبة (10.5%).
-  أوضحت الدراسة أن نسبة (56%) من المبحوثين يتابعون المجلات الإلکترونية في المنزل وجاء ذلک في الترتيب الأول للأماکن المفضلة للمتابعة، ويرجع ذلک إلى توفر وسيلة الانترنت بصفة دائمة في المنزل، وحرص الأسرة على توفير کافة وسائل الراحة والترفيه لأبنائهم في المنزل.
-  توصلت الدراسة إلى أن (58%) من المبحوثين يفضلون متابعة المجلات الإلکترونية عن غيرها من الوسائل الأخرى بسبب أنها تقدم لهم الموضوعات التي يحبونها وأن (53.1%) يفضلون متابعتها نظراً لجودة إخراجها وعرضها للموضوعات.
-   أکدت نتائج الدراسة ارتفاع نسبة المبحوثين الذين يحرصون على متابعة موضوعات التسلية والترفيه في المجلات الإلکترونية، حيث جاء ذلک في الترتيب الأول بنسبة (74.5%)، وهذا يتفق تماماً مع طبيعة الطفل الذي تجذب انتباهه مثل هذه الموضوعات، ثم جاءت الموضوعات الفنية في الترتيب الثاني بنسبة (68.7%) وتفوقت نسبة الإناث عن الذکور في هذا الترتيب.
-  أکدت نتائج الدراسة اهتمام الأطفال عينة الدراسة بمتابعة المجلات الإلکترونية الأجنبية عن غيرها من المجلات العربية، وبلغت نسبة متابعتهم لها (68.8%)، ويرى الباحث أن ذلک يرجع إلى زيادة عدد المجلات الأجنبية التي يتعرضون لها، وتميزها بتنوع موضوعاتها.
-  أوضحت الدراسة أن أهم دوافع تعرض الأطفال للمجلات الإلکترونية هو أنها تعلمهم أشياء جديدة ومفيدة حيث جاء هذا الدافع في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (2.91)، يليه أنها تساعدهم على مناقشة الموضوعات التي تقدمها مع زملائهم بمتوسط (2.82) ، وجاءت الدوافع الخاصة بالشعور بالنشاط والحيوية، وتخليصهم من الهموم والأعباء والتحصيل الدراسي في الترتيبات التالية مع تفاوت المتوسط الحسابي لکل فئة عن الأخرى.
-  توصلت الدراسة إلى صحة الفرض القائل: « بوجود علاقة إحصائية بين التعرض للمجلات الإلکترونية واکتساب الأطفال لمهارات التحدث والقراءة والکتابة کنماذج للمهارات اللفظية» وکذلک صحة الفرض القائل: « بوجود علاقة قوية بين تعرض الأطفال للمجلات الإلکترونية واکتسابهم لمهارات تعبير الوجه کنموذج للمهارات غير اللفظية».
-  أثبتت الدراسة عدم صحة الفرض القائل : «بوجود فروق دالة إحصائياً بين کثافة تعرض الأطفال للمجلات الإلکترونية ودوافع تعرضهم لها» ، کما أثبتت أيضاً خطأ الفرض القائل: «بوجود علاقة ارتباطية بين کثافة التعرض والإشباعات المتحققة منها».
 

الكلمات الرئيسية