استخدام الوسائط المتعددة فى المواقع الإلکترونية للصحف

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الصحافة، المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال

المستخلص

لقد فرضت المنافسة التى تواجهها المواقع الإلکترونية الصحفية ضرورة الاستفادة من الامکانات التى تتيحها شبکة الانترنت، حتى تستطيع تقديم خدمات صحفية أکثر تميزاً، وذلک لجذب أکبر عدد من المستخدمين، حيث تقاس قوة موقع الصحيفة بعدد المتصفحين له من جانب، والمدة الزمنية التى يقضيها المستخدم فيه، وتتمثل مشکلة البحث فى رصد استخدام المواقع الإلکترونية لصحف الدراسة للوسائط المتعددة، ويعتمد البحث على منهج المسح بالعينة بشقه التحليلى ، وذلک لتحليل شکل عينة من مواقع الصحف الإلکترونية (موقع صحيفة الأهرام ــــ موقع صحيفة التايمز البريطانية ــــ موقع صحيفة النيويورک تايمز) فيما يتعلق باستخدامهم للوسائط المتعددة ،  بالإضافة إلى الاعتماد على المنهج المقارن ، وذلک للمقارنة بين استخدام مواقع الدراسة للوسائط المتعددة (الفيديو ـــ الصوت ــــ الانفوجرافيک ـــ الصور) .
أهداف البحث :
يسعى هذا البحث إلى التعرف على استخدام المواقع الإلکترونية لصحف الدراسة للوسائط المتعددة من خلال رصد:
- استخدام المواقع الإلکترونية لعنصر الفيديو.
- استخدام المواقع الإلکترونية لعنصر الصوت.
- استخدام مواقع الدراسة لعنصر الإنفوجرافيک .
- استخدام مواقع الصحف الإلکترونية لعنصر الصور.
توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
1- أظهرت الدراسة الحالية عدم اعتماد موقع صحيفة الأهرام على الفيديو، وهذا أيضًا ما أکدت عليه نتيجة المقابلة مع المهندس أحمد عتريس القائم على تصميم موقع صحيفة الأهرام.
2- إن ‏صحيفتي الأهرام والتايمز البريطانية لم تستخدما عنصر الصوت في موقعيهما الإلکترونيين ‏خلال فترة الدراسة بنسبة 100%، بينما اعتمدت صحيفة النيويورک تايمز الأمريکية على ‏عنصر الصوت في موقعها الإلکتروني، سواءٌ أکان مصاحبًا للموضوعات أو بشکل منفصل ‏بنسبة 100% خلال فترة الدراسة.‏
3- وفيما يتعلق بنوعية الصوت الذي اعتمدت عليه صحيفة النيويورک تايمز الأمريکية ‏من ‏خلال موقعها، فإن موقع الصحيفة استخدم نوعية الصوت فئة "کلام" بنسبة 100%، ‏‏واستخدم نوعية الصوت فئة "موسيقى" بنسبة 100%، واستخدم الصوت بمؤثرات ‏‏صوتية طبيعية بنسبة 80.8%، واعتمد على عنصر الصوت مع الاعتماد على مؤثرات ‏‏صوتية صناعية بنسبة 65.4%. 
4- فيما يتعلق بإمکانية تحميل الصوت من على الموقع من جانب المستخدمين ‏‏(الزائرين)، فقد أتاح موقع صحيفة النيويورک تايمز الأمريکية أمام جمهوره من ‏المستخدمين إمکانية تحميل الصوت الذي يتضمنه الموقع بنسبة 100% خلال فترة الدراسة.
5- لجأت المواقع الإخبارية لاستخدام الفيديوهات لتغطية الأحداث والأنشطة والفعاليات الثقافية، وقد ساعد على انتشار هذا النوع من الإعلام توافر أدوات وتقنيات مثل کاميرا الفيديو والکاميرا الرقمية وأجهزة الهاتف النقالة وهو ما يطلق عليه "صحافة الفيديو", وتستثمر مواقع الصحف الإلکترونية في جميع أنحاء العالم -خاصة الولايات المتحدة- بشکل مکثف تطبيقات تشغيل الصوت، وهو اتجاه جديد يجب الانتباه إليه.

الكلمات الرئيسية