الاتجاهات البحثية العربية في دراسات الإعلام الاقتصادي التقليدي والرقمي - رؤية نقدية: دراسة تحليلية من المستوى الثاني في الفترة (2015 - 2025)

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإعلام، جامعة القاهرة

10.21608/jkom.2025.467527

المستخلص

تحددت المشكلة البحثية للدراسة في رصد الاتجاهات والمحاور البحثية للدراسات العربية المنشورة في الفترة من عام 2015 إلى عام 2025 في مجال الإعلام الاقتصادي بشقيه التقليدي والرقمي وتقييم هذه البحوث وتحليلها كميا وكيفيا بأسلوب التحليل البعدي/ التلوي (التحليل من المستوى الثاني) باستخدام برنامج MAXQDA الذي يعمل على تحليل الجوانب الموضوعية والمنهجية (المحاور/الإشكاليات البحثية، المناهج، العينات، أدوات جمع البيانات، طرق جمعها، الأساليب الإحصائية المستخدمة) كذلك تحديد الأطر والنماذج النظرية والمفاهيمية التي تم الاستناد عليها، فضلا عن الخصائص الببليومترية. كل ذلك من شأنه أن يعطي مؤشرات موضوعية ورؤية نقدية تُقيِم الوضع الراهن للاهتمام البحثي والأكاديمي في مجال الإعلام الاقتصادي مما ساعد على وضع أجندة بحثية للاتجاهات المستقبلية التي يحتاجها هذا المجال لسد الفجوة في مثل هذه التخصصات البحثية البينية. واختتمت الباحثية دراستها بتقديم نموذج مقترح لتطوير الإعلام الاقتصادي بشقيه الأكاديمي/ البحثي وأيضا المهني فضلا عن تقديم مقترحات للمؤسسات والجهات الاقتصادية والتشريعية والتنفيذية الفاعلة التي تشكل حجر الزاوية في تطوير الإعلام الاقتصادي كي يحقق أهدافه المرجوة.

الكلمات الرئيسية