هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم سمات معالجة رسوم الكاريكاتير بالصحف الفلسطينية اليومية المطبوعة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 2023، في الفترة من7 أكتوبر 2023 وحتى7 يناير 2024. تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية، وسعت لتحقيق أهدافها من خلالها منهج المسح، وأسلوب المقارنة المنهجية. وقد قامت الدراسة بجمع البيانات من خلال استمارة تحليل المضمون، واداة التحليل الدلالي. تمثلت عينة الدراسة في (186) عدد من صحيفة القدس وصحيفة الحياة الجديدة، وبلغ عدد الرسومات (148) رسما كاريكاتيريا بطريقة المسح الشامل. وقد جاءت اهم النتائج: اهتمام صحيفتي الدراسة بشكل خاص بين الصحف الفلسطينية، بفن الكاريكاتير وبالتحديد السياسي منه. جاءت رسوم الكاريكاتير التي لا يصاحبها تعليق في صحف الدراسة في الترتيب الأول بنسبة (50%). وقد تم نشر رسوم كاريكاتير حرب إسرائيل على قطاع غزة في الصفحة الأخيرة في الترتيب الأول وبنسبة (97.3%). وقد تقدمت الرسوم متوسطة الحجم في رسوم الكاريكاتير بصحيفتي الدراسة وبلغت نسبتها (84.4%)، وقد سجل الاتجاه المعارض للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 2023 تفوقا واضحا بنسبة (93.2%). وقد جاء أسلوب العرض المباشر في الترتيب الأول وبنسبة (54.1%). وفيما يتعلق بالشخصيات الفاعلة فقد جاءت أدوارها سلبية في الترتيب الأول بنسبة (53.9%).
عبد العزيز إبراهيم الشقاقي, أحمد. (2025). معالجة رسوم الكاريكاتير بالصحف الفلسطينية اليومية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 2023: دراسة تحليلية سيميولوجية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(50), 73-116. doi: 10.21608/jkom.2025.453277
MLA
أحمد عبد العزيز إبراهيم الشقاقي. "معالجة رسوم الكاريكاتير بالصحف الفلسطينية اليومية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 2023: دراسة تحليلية سيميولوجية", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025, 50, 2025, 73-116. doi: 10.21608/jkom.2025.453277
HARVARD
عبد العزيز إبراهيم الشقاقي, أحمد. (2025). 'معالجة رسوم الكاريكاتير بالصحف الفلسطينية اليومية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 2023: دراسة تحليلية سيميولوجية', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025(50), pp. 73-116. doi: 10.21608/jkom.2025.453277
VANCOUVER
عبد العزيز إبراهيم الشقاقي, أحمد. معالجة رسوم الكاريكاتير بالصحف الفلسطينية اليومية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 2023: دراسة تحليلية سيميولوجية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2025; 2025(50): 73-116. doi: 10.21608/jkom.2025.453277