الاستعداد المبكر للأزمات للعاملين في الاتصال المؤسسي في قطاع الحج والعمرة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلفون

قسم العلاقات العامة، كلية الاتصال والإعلام، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مرحلة الاستعداد المبكر للأزمات التي تواجه العاملين في الاتصال المؤسسي داخل قطاع الحج والعمرة: دراسة تطبيقية لآراء عينة من العاملين في قطاع الحج والعمرة بمكة المكرمة،اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من عينة مكونة من (100) مفردة من العاملين بقطاع الحج والعمرة، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن دور أنشطة الاتصال المؤسسي في تعزيز الصورة الذهنية لأداء مناسك الحج والعمرة في الوزارة ، ودور الاتصال المؤسسي الفعال في الاستعداد المبكر للأزمات للعاملين في قطاع الحج والعمرة جاء مرتفعًا جدًا بشكل عام، وأهمية الاتصال المؤسسي جاء مرتفعًا جدًا مما يشير إلى أهمية بناء قدرات الاتصال المؤسسي في قطاع الحج والعمرة لإدارة الأزمات بشكل فعال، وضرورة تطوير استراتيجيات اتصالية متقدمة لتحقيق أهداف القطاع.
كما تشير النتائج إلى أن التحديات التي تواجه الاتصال المؤسسي في هذا القطاع تستدعي اتخاذ إجراءات وتدابير لتعزيز الاستعداد والتأهب لمواجهة الأزمات بشكل فعال.وأوصت الدراسة بتعزيز برامج التدريب والتطوير للعاملين في مجال الاتصال المؤسسي،وتعزيز التأهب والاستعداد للأزمات،من خلال إنشاء خطط طوارئ وتدابير احترازية للتعامل مع سيناريوهات مختلفة، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات في مجال إدارة الأزمات مع الجهات ذات الصلة۔

الكلمات الرئيسية