استخدام تقنية التصوير والعرض الـ 360 درجة في إنتاج التقارير التليفزيونية عبر المنصات الرقمية ومدى تفاعل الجمهور نحوها (دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإنتاج الإعلامي ، جامعة الجلالة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تقبل الجمهور المصري للتقارير التليفزيونية بتقنية الفيديو 360 درجة عبر المنصات الرقمية، وقياس تأثير هذه التقنية على استمتاعهم بالمحتوى وتفاعلهم معه مقارنة بالتقارير التقليدية. تكمن مشكلة الدراسة في التحدي الذي تواجهه التقارير التليفزيونية في ظل التطور السريع لتكنولوجيا الإعلام الرقمي وتحول الجمهور من متلقٍ سلبي إلى مستخدم نشط. اعتمدت الدراسة على نظريتي تمثيل المعلومات والنظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT). استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم إنتاج تقرير تليفزيوني عن مدرسة الخزف في قرية تونس بالفيوم بتقنيتي التصوير العادي والتصوير360 درجة. وتم تقسيم عينة الدراسة (150 مفردة) إلى مجموعتين متساويتين: ضابطة شاهدت التقرير التقليدي وتجريبية شاهدت التقرير بتقنية 360 درجة.
أظهرت النتائج تفوقاً واضحاً للمجموعة التجريبية في مستويات المعرفة والتفاعل والرضا عن التقرير. كما أظهرت المجموعة التجريبية قدرة أعلى على تذكر وفهم تفاصيل التقرير، واتجاهات إيجابية نحو قبول واستخدام التكنولوجيا. أكدت النتائج أن تقنية الفيديو 360 درجة أضافت تجربة مشاهدة مختلفة ومفيدة، عززت تفاعل الجمهور مع المحتوى. كما أشارت النتائج إلى وجود بعض التحديات في تنفيذ هذه التقنية على نطاق واسع، مثل الحاجة إلى منصات متعددة تدعم المشاهدة بهذه التقنية، وكوادر إعلامية مدربة على إنتاج هذا النوع من المحتوى.

الكلمات الرئيسية