توظيف الصحفيين لأنظمة التعرف المرئي كإحدى أدوات الذكاء الصناعي في المهام الصحفية: عدسة جوجل نموذجًا Google Lens

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الصحافة الإخبارية ، كلية الإعلام، جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الصحفيين لأنظمة التعرف المرئي كإحدى أدوات الذكاء الاصطناعي في مهامهم الصحفية، وذلك بالتطبيق على عدسة جوجل كأحد أشهر التطبيقات، ولكونها عامة غير متخصصة في مجال محدد، ورصد معايير انتشار عدسة جوجل بين المبحوثين والتعرف على اتجاهاتهم نحو أنظمة التعرف المرئي، وذلك في إطار نظرية انتشار الأفكار المستحدثة ونظرية ما بعد الإنسانية، اعتمدت الدراسة على عينة قوامها مائة مفردة من المقيدين بنقابة الصحفيين؛ لضمان ممارستهم المهنة وتحقيق أغراض الدراسة، مستخدمة أداة الاستبيان الإلكتروني والمطبوع، وكان المنهج المستخدم هو أداة المسح الإعلامي بنوعيه الوصفي والتحليلي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
تطبيق عدسة جوجل هو أكثر تطبيقات التعرف المرئي التي يعرفها المبحوثون بنسبة 75%، وجاءت نسبة من يستخدمونها في بعض أعمالهم الصحفية 53,9%. وجاءت الأسباب الرئيسة لاستخدام المبحوثين لعدسة­­ جوجل في سهولة الاستخدام، وترجمة النصوص مباشرة من خلال الكاميرا، والتعرف على الأشياء التي يتم رؤيتها على مدار اليوم، توجد علاقة دالة إحصائيًّا بين مدى استخدام المبحوثين لعدسة جوجل في العمل الصحفي ومعايير الانتشار (الملاءمة، والقابلية للتجريب، والقابلية للملاحظة)، ولم تتحقق في المزايا النسبية والتعقيد. ولا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين المبحوثين وفقًا للعوامل الديموجرافية (النوع، والعمر، والمنصب الإداري) في معايير انتشار عدسة جوجل والاتجاه نحو أنظمة التعرف المرئي باستخدام كاميرا الهواتف المحمولة.

الكلمات الرئيسية