العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك الشرائي عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المؤلفون

1 كلية الإعلام، الجامعة البريطانية

2 كلية الإعلام، جامعة القاهرة

المستخلص

هدف الدراسة: يهدف هذا البحث إلى وصف وتحليل العوامل المؤثرة على سلوك شراء المستهلك المصري في مواقع التواصل الاجتماعي. تنقسم العوامل إلى (أ) عوامل التجارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، (ب) عوامل المستهلكين، (ج) عوامل المنتجات، (د) عوامل مواقع التواصل (فيسبوك وإنستغرام)، و (هـ) COVID-19 كعامل خارجي (
منهجية الدراسة: للوصول إلى مستهلكي التجارة عبر التواصل الاجتماعي، تم نشر استبيان على فيسبوك وإنستغرام (المنصتين الرئيسيتين للدراسة) وتم جمع عينة مكونة من ٦٠٣ مشارك.
النتائج: ثبت أن عوامل مثل الاستمتاع والفائدة المُدركة تؤثر إيجابيًا على سلوك الشراء. وعكس المتوقع، تأثير الثقة والدعم الاجتماعي كان ضئيلًا. العوامل المتعلقة بالمستهلك والمنتج أثرت على سلوك الشراء عبر الإنترنت. وأخيرًا، أظهر COVID-19 تأثيرًا كبيرًا على السلوك وكبح تأثير الثقة. النتائج كشفت عن اختلافات بين فيسبوك وإنستغرام كمنصتين تجاريتين.

الكلمات الرئيسية