تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تصور الأفراد تجاه المشكلات المجتمعية

المؤلفون

1 كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية

2 كلية الإعلام، جامعة القاهرة

10.21608/jkom.2025.405451

المستخلص

تتناول هذه الدراسة تحليل البحوث الأجنبية حول التعرض لمنصات التواصل الاجتماعي وأثرها على تصورات الأفراد للمشاكل الاجتماعية، وتتناول القضايا المنهجية والنظرية التي أثارها هذا البحث، مع التركيز على هدفين: دراسة التأثير النفسي للتعرض لوسائل التواصل الاجتماعي على تصورات الأفراد للمشاكل الاجتماعية، ودراسة تأثيره على التغيرات السلوكية في هذه التصورات.
وباستخدام منهج التحليل التلوي النوعي، ترصد الدراسة اتجاهات البحوث في هذا المجال من خلال تحليل أكثر من 20 دراسة خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، بما في ذلك تحليل شامل للعينات المتاحة حول دراسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وتغير التصورات.
وبناءً على البحث، يتم تقديم توصيات لأجندة البحوث المستقبلية، مثل استخدام الأدوات النوعية لفهم الأسباب وراء تغير المعتقدات حول المشاكل المجتمعية المتأثرة بوسائل التواصل الاجتماعي، وإجراء بحوث واسعة النطاق لتحديد مدى ونوع التأثير على الأفراد من خلال الرصد المستمر للقضايا والمشاكل المجتمعية عبر وسائل الاتصال، ودراسة التأثير النفسي وعلاقته بتكوين الآراء حول القضايا المجتمعية المعاصرة، فضلاً عن تأثير أطر عرض المحتوى (إيجابية أو سلبية).

الكلمات الرئيسية