تعرض الجمهور المصري لتغطية البرامج الإخبارية للحرب على غزة وعلاقته باتخاذه قرار مقاطعة المنتجات الأجنبية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإعلام والاتصال الرقمي ،كلية عفت للعلوم الإنسانية، جامعة عفت، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تعرض الجمهور المصري لتغطية البرامج الإخبارية بالفضائيات العربية للحرب على غزة واتخاذه قرار مقاطعة المنتجات الأجنبية، ورصد أسباب التعرض لها وتقييم آثاره، وتحديد درجة ثقة الجمهور في مصداقيتها ومدى الاعتماد عليها في الحصول على المعلومات واتخاذ القرارات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم الاعتماد في سحب عينة الدراسة على أسلوب العينة العمدية وبلغت قوامها ٤٠٠ مبحوث من الجمهور المصري من مشاهدي الفضائيات العربية جمهور البرامج الإخبارية.
وتبين من النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن النسبة الأغلب من المبحوثين يتعرضون لتغطية البرامج الإخبارية بالفضائيات العربية للحرب على غزة أحيانًا بنسبة ٤٩.٦٠٪، لأنها تقدم تحليلات متعمقة تساعد على فهم مجريات الأحداث بنسبة ٩١.٢١٪، حيث يهتمون بمتابعة تناول مدى الدمار وعدد الضحايا فيها بنسبة ٥٨.٢٥٪، وأنهم يعتمدون عليها في الحصول على المعلومات إلى حد ما بنسبة ٦٩.٠٣٪، ويثقون في مصداقيتها كمجال عام للتعبير إلى حد ما بنسبة ٦٨.٦٨٪، وأنهم اتخذوا قرارًا بمقاطعة المنتجات الأجنبية أثناء الحرب على غزة إثر التعرض لتغطية تلك البرامج بنسبة ٧٠.٦٥٪، وأنهم يعتقدون أن إثارة الشعور بالقلق تجاه الأزمة في غزة تعد أكثر الآثار المتحققة عند التعرض لتغطية تلك البرامج بنسبة ٩١.٧٧٪.
وثبت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين كل من مدى تعرض الجمهور المصري لتغطية البرامج الإخبارية بالفضائيات العربية للحرب على غزة ودرجة اعتماده عليها في الحصول على المعلومات واتخاذ القرارات ومدى ثقته في مصداقيتها كمجال عام للتعبير من جهة وموقفه تجاه قرار مقاطعة المنتجات الأجنبية من جهة أخرى، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين المبحوثين فيما يتعلق بدرجة اعتمادهم على تلك التغطية في الحصول على المعلومات واتخاذ القرارات وفقًا لمتغير العمر ومتغير الوظيفة.

الكلمات الرئيسية