دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مهارات طلاب الإعلام في إنتاج المحتوى الرقمي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلفون

كلية الاتصال والإعلام ، جامعة الملك عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحليل دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مهارات طلاب الإعلام في إنتاج المحتوى الرقمي، بالاعتماد على نظرية الحتمية الرقمية. ركزت على تقييم كيفية استفادة طلاب الإعلام من إمكانيات هذه الشبكات لتطوير مهاراتهم التقنية والإعلامية، وكذلك تحليل الأدوات والقنوات التي يعتمدون عليها في تعلم صناعة المحتوى. تمثلت مشكلة الدراسة في أن شبكات التواصل الاجتماعي تفرض تحديات كبيرة على وسائل الإعلام التقليدية وتتطلب تطويراً سريعاً في أساليب إنتاج ونشر المحتوى. كما تهدف الدراسة إلى قياس مدى إجادة طلاب الإعلام لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي وتقييم كفاءتهم في استخدام الأدوات الرقمية في ضوء نظرية الحتمية الرقمية.
اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة، حيث تم جمع البيانات من عينة مكونة من 171 طالباً وطالبة من تخصصات إعلامية مختلفة في جامعة الملك عبد العزيز. تم استخدام استبيان لجمع البيانات المتعلقة بمفاهيم صناعة المحتوى الرقمي، القنوات المستخدمة في تعلم المحتوى، والمهارات المكتسبة من استخدام هذه الشبكات. أظهرت نتائج الدراسة أن التكنولوجيا الرقمية، وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي، تؤثر بشكل حتمي على اكتساب طلاب الإعلام مهارات إنتاج المحتوى الرقمي. يفضل الطلاب منصات مثل يوتيوب للتعلم الذاتي، مع تركيز كبير على المهارات المرئية مثل إنشاء مقاطع الفيديو. يُوصى بدمج هذه الأدوات في المناهج التعليمية.

الكلمات الرئيسية