قدمت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى أدوارا فعّالة فى تسويق مختلف المنتجات والخدمات، حيث تحليل البيانات الضخمة وتقديم حلول رقمية لجذب العملاء ، وتحليل متطلباتهم والاستجابة لها، والتنبؤ بسلوك المستهلك، وتوفير آليات الاحتفاظ بالعملاء من خلال استنتاج توقعاتهم فى المستقبل، فمن خلال تلك التقنيات التنافسية التى وفرتها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى يجب على العاملين فى مجال التسويق تعزيز الاستفادة من تلك التكنولوجيا بشكل يستوجب دراسته للتعرف على مدى الاستفادة المتحققة من تلك الإمكانيات والتطبيقات جراء توظيفها فى المجال التسويقى، ومن هنا تحدد الموضوع البحثى الحالى فى رصد وتحليل الدراسات التى أجريت فى مجال التسويق باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى ، وذلك للتعرف على دوافع استخدام المسوقين لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى ، والفائدة المتحققة نتيجة الاستخدام ، والاستراتيجيات والخطط التسويقية المختلفة، وآليات الذكاء الاصطناعى فى تحليل وابتكار المضمون التسويقى الذى يتناسب مع مختلف العملاء، ، وذلك من خلال تتبع الدراسات التى أجريت لمدة ست سنوات ، فى الفترة من 2018 حتى 2024 ، من خلال تحليل نماذج من رسائل الماجستير والدكتوراة والأبحاث المختلفة المنشورة فى الدوريات العلمية العربية والأجنبية ، بهدف تقديم رؤية تحليلية لأهم الموضوعات والقضايا التى تناولتها الدراسات الخاصة باستخدام الذكاء الاصطناعى فى المجال التسويقى، والتعرف على أهم الأطر والنماذج النظرية التى تم الاعتماد عليها، وتوضيح أهم الأساليب المنهجية ، بالإضافة لرصد أهم النتائج والتوصيات التى توصلت إليها الدراسات السابقة، وذلك بهدف تقديم رؤية تحليلية نقدية للموضوع محل الدراسة، وانقسمت الدراسة إلى خمسة أجزاء: الإطار المنهجى، والاستعراض التحليلى ونتائج الدراسة الحالية والرؤية النقدية، وأهم نتائج الدراسات البحثية للدرجات محل التحليل، والرؤية المستقبلية. تنتمى هذه الدراسة إلى تحليل المستوى الثانى ، حيث تم الاعتماد على العينة العمدية. وخلصت الدراسة فى أهم نتائجها إلى تباين الموضوعات محل التحليل حيث تمثلت محاور التحليل فى ثمانية محاور رئيسية ، وهى: الذكاء الاصطناعى فى مجال تحليل النصوص التسويقية ، والذكاء الاصطناعى والعاملون فى المجال التسويقى، تصورات المستهلكين عن تطبيقات الذكاء الاصطناعى ، الذكاء الاصطناعى وتأثيراته على النية الشرائية للمستهكلين، الذكاء الاصطناعى وإدارة العلاقة مع العملاء، الذكاء الاصطناعى والعلامة التجارية، الذكاء الاصطناعى والاستراتيجيات التسويقية ، الذكاء الاصطناعى وتقديم وتسويق الخدمات البنكية، اعتمدت الدراسات محل التحليل على النماذج والنظريات العلمية مثل نظريات( تقبل التكنولوجيا، الحتمية التكنولوجية ، ثراء وسائل الإعلام ، والتفسير السلوكى ، وانتشار المبتكرات، ونظرية التوقع ، الاستجابة الاجتماعية ، الاستخدامات والتأثيرات ، الإدراك الاجتماعى ، الحضور الاجتماعى ، الوادى الخارق) ، ومن النماذج تم الاعتماد على ( AIDA Model ، النموذج المفاهيمى ، نموذج SOR ) ، أما فيما يتعلق بالتصميم المنهجى للدراسات محل التحليل فاعتمدت الغالبية العظمى من الدراسات محل التحليل على المنهج التجريبى وشبة التجريبى، وتمثلت أداة جمع البيانات فى استبيان الرأى، والمقابلات المتعمقة وكذلك مجموعات النقاش.
علاء, نرمين. (2024). اتجاهات الأبحاث العربية والأجنبية لاستخدمات تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المجال التسويقى (دراسة تحليلية من المستوى الثانى). المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024(47), 7-43. doi: 10.21608/jkom.2024.395272
MLA
نرمين علاء. "اتجاهات الأبحاث العربية والأجنبية لاستخدمات تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المجال التسويقى (دراسة تحليلية من المستوى الثانى)", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024, 47, 2024, 7-43. doi: 10.21608/jkom.2024.395272
HARVARD
علاء, نرمين. (2024). 'اتجاهات الأبحاث العربية والأجنبية لاستخدمات تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المجال التسويقى (دراسة تحليلية من المستوى الثانى)', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024(47), pp. 7-43. doi: 10.21608/jkom.2024.395272
VANCOUVER
علاء, نرمين. اتجاهات الأبحاث العربية والأجنبية لاستخدمات تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى المجال التسويقى (دراسة تحليلية من المستوى الثانى). المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2024; 2024(47): 7-43. doi: 10.21608/jkom.2024.395272