فاعلية توظيف برنامج تعليمى مقترح باستخدام استوديو افتراضى فى تنمية مهارات صناعة المحتوى الإخبارى الرقمى لدى طلاب قسم الإعلام التربوى (دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم العلوم الاجتماعية والإعلام ، كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام استوديو افتراضى فى تنمية مهارات صناعة المحتوى الإخبارى الرقمى لدى طلاب قسم الإعلام التربوى، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى بتصميم مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وقد تم تطبيق التجربة الأساسية على عينة قوامها (40) طالباً من الذين يدرسون مقرر الإعلام الرقمى، تم اختيارهم بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، ثم قُسموا إلى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (20) طالباً.
وكان من أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة أن البرنامج التعليمى بإستخدام استوديو افتراضى قد أدى إلى ارتفاع وتحسن واضح فى مهارات صناعة المحتوى الإخبارى الرقمى لدى طلاب المجموعة التجريبية، كما أوضحت النتائج سهولة استخدام البرنامج التعليمى بالإستوديو الإفتراضى بالنسبة لطلاب الفرقة الرابعة بقسم الإعلام التربوى، حيث كان له الأثر الإيجابى فى سهولة استيعاب محتوى المقرر وتذكره وفهمه، ومن ثم استدعائه فى الإختبار التحصيلى البعدى، وتوصى الدراسة بـــضرورة تصميم استديوهات افتراضية واستخدامها بأقسام الإعلام التربوى لشرح الأجهزة والمعدات المُستخدمة فى الإعلام الرقمى خاصة مع ارتفاع أسعار شراء هذه الأجهزة.

الكلمات الرئيسية