علاقة مجلات الأطفال الإلكترونية بالقيم الأخلاقية لدى الأطفال المصريين

المؤلفون

كلية الإعلام، جامعة القاهرة

10.21608/jkom.2024.360798

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن دور مجلات الأطفال الإلكترونية في تنمية القيم الأخلاقية لدى الأطفال المصريين ومدي اكتسابهم لها ، و التعرف على المجلات التي يتعرض لها الأطفال بصفة مستمرة ومدى غرس هذه المجلات للقيم في الطفل، وتم ذلك باستخدام استمارة ميدانية ، ومن ثم قامت الباحثة بمسح عينة عمدية قوامها 200 مفردة من الأطفال فى أعمار (9-12) سنة ، ممن يقيمون فى القاهرة الكبرى أى (القاهرة والجيزة والقليوبية) ، وقد تم ملء استمارة الاستبيان من خلال مقابلة مقننة مع هؤلاء الأطفال  ، وخلصت الدراسة إلى وجود مجموعة من التأثيرات السلبية على الأطفال والتى يقع عاتقها على المجلة من خلال القيم المقدمة فيها ومن هذه القيم والتى قد اكتسبها الأطفال فكانت قيمة (السرقة) قد تم نبذها من الذكور بنسبة 71% فى مقابل 29% للإناث ، أما قيمة (البخل) السلبية فكان نسبة 69.2% من الذكور ينبذونها فى مقابل 30.8% للإناث ، و كذلك توصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباط دالة احصائياً بين كثافة التعرض لمجلات الأطفال ومُجمل مستوى ادراك الأطفال للقيم الأخلاقية.

الكلمات الرئيسية