استخدام فنون الوسائط المتعددة في بناء محتوى التيك توك وعلاقته بسلوكيات الشباب المصري

المؤلفون

1 كلية الإعلام، جامعة القاهرة

2 كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

10.21608/jkom.2024.360792

المستخلص

يعد تطبيق "تيك توك" الصيني الذي أطلقته شركة " بايت دانس" أحد أبرز وأجدد تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي الذي انتشر استخدامه في الآونة الأخيرة، وتعود بدايات انتشار استخدام هذا التطبيق في مصر في فترة انتشار جائحة كورونا وفرض الحكومة المصرية للحظر الصحي حيث ساهم في تسلية أوقات الفراغ وخلق حالة من التفاعل المختلفة حيث يتشارك الشباب مقاطع الفيديو أو يقوموا بالبحث عن مقطع فيديو محدد من فيلم أو مسلسل و ربما أغنية تتصدر التريند و القيام بما يسمى ب"Lip sync".
وقدهدف البحث الى الكشف عن أشكال تفاعل الشباب المصري عند استخدام تطبيق "التيك توك" ورصد المحتويات الأكثر جذباً للشباب المصري، ومعرفة التأثر السلوكي بالفيديوهات المقدمة على التطبيق ومحاولة الشباب لتقليدها. وتنتمي الدراسة للبحوث الوصفية وقد اعتمدت على منهج المسح.وتمثلت عينة الدراسة في الشباب المصري عينة عمدية قوامها (400 مبحوثاً) من مستخدمي التطبيق من الفئة العمرية (20-40) عام.
واستخدت الدراسة نظرية الغرس الثقافي، وكانت أهم النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض لتطبيق "التيك توك" وتأثر سلوكيات الشباب المصري، وبين كثافة استخدام الشباب للتطبيق ورأيهم في فكرة الحصول على الأرباح من خلاله. أيضا وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين رأي الشباب في تأثير فيديوهات التطبيق على القيم الاجتماعية وإمكانية فرض رقابة وحجب المضامين الجريئة.

الكلمات الرئيسية