فاعلية البودكاست الإذاعي في بناء الوعي الثقافي لدى الشباب السعودي

المؤلف

كلية الإعلام والاتصال جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

10.21608/jkom.2024.360789

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في التعرف على تفاعل الشباب السعودي مع برامج البودكاست التي تقدم محتوى ثقافي خاص بالقضايا الثقافية للمجتمع السعودي للوقوف على الأثر المعرفي والوجداني والسلوكي الذي نجم عن متابعة هذا المحتوى المتخصص عبر البودكاست، مما يبرز دور مثل هذه التدوينات الرقمية في رفع الوعي الثقافي لدى الشباب السعودي، واعتمدت الدراسة على مدخل الاستخدامات والتأثيرات، وتم سحب عينة عمدية من 400 مفردة من الشباب السعودي في الفئة العمرية من (18 لأقل من 35 عامًا).
وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن هناك حرص على الاستماع لبرامج التطبيق الثقافية من حيث تخصيص عدد ساعات له في اليوم والمتابعة المنتظمة غير المنتظمة له، حيث جاء المضمون الثقافي في صدارة المضامين التي تتابعها عينة الدراسة عبر  قنوات البودكاست حيث يتيح التطبيق استعراض القضايا والأحداث والفعاليات الثقافية بكل حرية وبشفافية والتي قد لا تكون متاحة في القنوات التقليدية وذلك بنسبة 54.4% من إجمالي عينة الدراسة، كما تنوعت  أشكال التفاعل عينة الدراسة مع المضمون الثقافي عبر تطبيق البودكاست وإن كان الصدارة للتعبير عن الرأي عبر الأيقونات التفاعلية مثل الإعجاب والمتابعة والمشاركة تلاه التعبير عن الرأي بالتعليق، كما أعربت العينة عن حرصها أن يكون لها إنتاج صوتي على التطبيق خاص بها وتقدم من خلاله محتواها الثقافي الذي تهتم به وكذلك حريصة على التفاعل مع جمهورها.
تنوعت دوافع متابعة عينة الدراسة للمحتوى الثقافي المقدم عبر برامج البودكاست، ما بين دوافع تتعلق بالاعتياد على الاستماع للتطبيق لأنه جاذب وفي نفس الوقت يتسم بسهولة الاستخدام  حيث أكدت العينة على سهولة الاستماع لبرامج البودكاست في أي وقت وأي مكان بوزن 78 درجة، ثم جاء الاستماع لبرامج البودكاست الصوتية بهدف التسلية وتمضية الوقت بوزن 75 درجة، وكذلك دوافع تتعلق بجودة المحتوى الصوتي معلوماتيا حيث تأكيد العينة على تنوع القضايا الثقافية المنشورة عبر برامج البودكاست بالمجالات المختلفة بوزن 77.3 درجة، ثم إمكانية تقدم محتوى مرئي ثقافي لجانب المحتوى الصوتي مما يجعل هناك ثراء معلوماتي وبصري بوزن 75 درجة، وكذلك دوافع تتعلق بتوظيف المحتوى الثقافي للتفاعل حيث أشارت العينة إلى استخدام المحتوى الثقافي الصوتي للتحاور مع الآخرين وفتح مجالات جديدة للتحاور بوزن 72 درجة. 
  وجاء تحقق التأثيرات المعرفية الأعلى حدوثًا لدى عينة الدراسة نتيجة متابعة المحتوى الثقافي عبر برامج البودكاست الثقافية وذلك بوزن 82.3 درجة، ثم التأثيرات السلوكية بوزن 77.2 درجة، وأخيرا التأثيرات الوجدانية بوزن 76.7 درجة، وثبت وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كثافة متابعة عينة الدراسة لبرامج البودكاست الثقافية ودوافع متابعة القضايا الثقافية المختلفة في برامج البودكاست المتخصصة في ذلك؛ ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين دوافع متابعة عينة الدراسة للقضايا الثقافية المختلفة في برامج البودكاست المتخصصة في ذلك والتقييم الإيجابي لأسلوب معالجة المعلومات الثقافية في برامج البودكاست في رفع الوعي الثقافي؛ ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين كثافة متابعة عينة الدراسة للمحتوى الثقافي الصوتي الذي يقدمه برامج البودكاست وتفاعل عينة الدراسة مع القضايا الثقافية المختلفة المقدمة في برامج البودكاست المتخصصة في ذلك؛ ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين ثقة عينة الدراسة في المحتوى الثقافي الصوتي الذي يقدمه برامج البودكاست وتحقق التأثيرات التي تحققت من متابعة المعلومات الثقافية عبر برامج البودكاست.

الكلمات الرئيسية