مراجعة منهجية للإنتاج الأكاديمي المصري والعربي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصحافة

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة طنطا

10.21608/jkom.2024.360784

المستخلص

تُقدم هذه الدراسة مراجعة منهجية للإنتاج الأكاديمي المصري والعربي الذي أجري في سياق تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصحافة بين عامي (2019-2023) والذي اكتسبت خلالهما هذه التطبيقات المزيد من الاهتمام. تكونت العينة من 120 دراسة مصرية وعربية مستمدة من قاعدتى بيانات Google scholar وResearch gate، شملت 88 بحث فى مجلات علمية محكمة، و17 ورقة بحث فى مؤتمرات، و8 كتب/فصول كتب، و4 تقارير بحثية، و3 أطروحات دكتوراه.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : جاءت مصر في صدارة العينة التي تم تحليلها بإجمالي 81 دراسة وبنسبة 67.5%. وخلصت نتائج الدراسة أيضًا إلى حرص كافة المجلات العلمية المصرية والعربية لمختلف كليات الإعلام على تعزيز الإسهامات العلمية المتعلقة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تطوير بيئات العمل الإعلامية المختلفة على المستويين المصري والعربي.
وقد اقترحت الدراسة العديد من اتجاهات البحث المستقبلية منها: 1) يجب أن يُركز التعليم في المستقبل بشكل أكبر على معرفة التقنيات الجديدة بما يضمن للأكاديميين والطلاب اكتساب المهارات اللازمة للاستفادة منها، 2) تكييف المناهج الدراسية في الجامعات المصرية والعربية لضمان مشاركة الطلاب النقدية من جهة، وتحديث معارف أعضاء هيئة التدريس من جهة أخرى،3)  يجب أن يكون التدريب على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي على رأس أولويات المؤسسات الصحفية المصرية والعربية.

الكلمات الرئيسية