برامج الطهي بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقتها بتكيُّف المرأة مع أزمة ارتفاع الأسعار في إطار نموذج البناء السردي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإعلام، جامعة عين شمس

المستخلص

تستهدف الدراسة معرفة دور برامج الطهي التليفزيونية في مساعدة المرأة المصرية على التكيُّف مع أزمة ارتفاع الأسعار، مع رصد الفروق في مستوى التكيُّف مع الأزمة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. كما تسعى الدراسة إلى معرفة دور السرد ببرامج الطهي في نقل خبرات للجمهور في ظل الأزمة، عبر معرفة اتجاهات الجمهور نحو كلٍ من البناء السردي لبرامج الطهي، وأسلوب سرد مقدميها، وذلك في إطار توظيف نموذج البناء السردي. وقد طُبِّقت الدراسة على عينة عمدية ممن يشاهدن برامج الطهي قوامها (410) مفردة، ممن يبلغن 19 سنة فأكثر، وذلك عبر أداة الاستقصاء الإلكتروني. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها مساعدة برامج الطهي للمرأة المصرية -إلى حد ما- على التكيُّف مع أزمة ارتفاع الأسعار. فضلاً عن اعتماد برامج الطهي في ظل الأزمة بشكل أساسي على تعديل بعض عادات الجمهور الغذائية، أكثر من الدعوة إلى التخلي عن عادات معينة، حيث إن تعديل العادات قد يكون أسهل من إقناع الجمهور بتخليه التام عنها. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة بين مستوى التكيُّف مع أزمة ارتفاع الأسعار، وكلٍ من اتجاهات الجمهور نحو البناء السردي ببرامج الطهي، وأسلوب سرد مقدميها، بما يشير إلى أن السرد المُتضَمَّن بهذه البرامج أسهَم في تمرير خبرات ساعدت الجمهور في التأقلم مع الأزمة.

الكلمات الرئيسية