التماس المرأة المصرية للمعلومات عبر تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية وعلاقته بالوعي بالمشكلات الاقتصادية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإعلام وثقافة الأطفال، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

تؤدى وسائل الإعلام على اختلاف انواعها دوراً اجتماعيًا هامًا فى نقل الأخبار والمعلومات فى عصر يمتاز بالتقدم التكنولوجي والتداخل الفكرى والتأثير الإعلامي فى عالم يشهد ثورة غير مسبوقة فى تكنولوجيا الاتصال والتى أدت إلى تسريع تدفق المعلومات من خلال تطبيقات الهاتف الإخبارية  بأشكالها المختلف من أخبار وتقارير ومعلومات اقتصادية واجتماعية وفى شتى المجالات تجعلها مصدر أساسى للمعلومات للمستخدمين.
ويعني الوعي الاقتصادي الإطار المفاهيمي للقيم الاقتصادية التي تؤدي إلى فهم الواقع الاقتصادي بصورة صحيحة لدى المرأة المصرية بما يعمل على توجيه سلوكها الاقتصادي إلى المسار المرغوب فيه؛ حيث تصبح ممارساتها الاقتصادية مقبولة فيما يرتبط بالمناحي الاقتصادية، مما يؤدي ذلك إلى تعظيم الموارد الاقتصادية والمشاركة في التنظيم الاقتصادي والسعي إلى تحقيق الأهداف الاقتصادية العامة والخاصة.
ويشهد العالم اليوم تحديات اقتصادية جمة تتطلب مواجهة جماعية، مما يحتم ضرورة الاهتمام بالوعي الاقتصادي لدى الكافة والمرأة بشكل خاص ؛ فقد أصبح تنميته فرض عين؛ حيث ينبغي أن نمتلك قدرًا من المعلومات والمهارات التي تؤكد الاتجاهات الإيجابية في المناحي الاقتصادية؛ ليشارك ويتفاعل وينتج ويدخر ويستهلك بصورة مقننة، ويتخذ القرارات الاقتصادية الرشيدة التي يرتئيها وبذلك يمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة التماس المرآة المصرية للمعلومات عبر تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية بالوعي بالمشكلات الاقتصادية ؟
واستهدف البحث:

تحديد مستوى التماس المبحوثات للمعلومات حول المشكلات الاقتصادية عبر تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية.
التعرف على دوافع وسلوكيات استخدام المبحوثات لتطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية.

3.رصد أهم العوامل المؤثرة فى التماس المبحوثات للمعلومات حول المشكلات الاقتصادية عبر لتطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية
وعلى صعيد المنهج والعينة، جاءت الدراسة وصفية معتمدة على منهج المسح الإعلامي ، فيما تمثل مجتمع الدراسة في المرأة المصرية من 18-40 عامًا وتمثلت عينة البحث في عينة عمدية من المبحوثات مستخدمي تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية فى متابعة المشكلات الاقتصادية من (18-40) عامًا، والتي يبلغ عددها (400)  من المبحوثات . واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان باعتبارها إحدى أدوات جمع البيانات في إطار منهج المسح لجمع بيانات الدراسة، وتم تطبيق الاستبيان على عينة عمدية مكونة من (400) مفردة من المبحوثات.
ويعتمد البحث في إطاره النظرى وبناء فروضه على مدخل: التماس المعلومات، وتمثلت أهم نتائجه في:

ارتفاع معدلات استخدام المبحوثات لتطبيقات الهاتف الإخبارية فى الحصول على المعلومات الاقتصادية، وأثبتت النتائج وجود علاقة بين مستوى التماس المرأة المصرية للمعلومات الاقتصادية عبر تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية ومستوى الوعى لديها.
أغلبية المبحوثات يعتمدون على تطبيقات الهاتف الأخبارية لالتماس المعلومات الاقتصادية .
أنواع تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية التى يفضلها المبحوثات للحصول على المعلومات الاقتصادية تطبيق " اليوم السابع " بنسبة مئوية مقدارها (58%) ، يليها "جوجل نيوز" في المركز الثاني بنسبة مئوية مقدارها (32%) ، و "المصرى اليوم" في المركز الثالث بنسبة مئوية مقدارها (28%) ، يليها"القاهرة 24" فى المركز الرابع بنسبة مئوية مقدارها (26%) ، ثم "الوطن" في المركز الخامس بنسبة مئوية مقدارها (21%) ، يليها "مصراوى" في المركز السادس بنسبة مئوية مقدارها (19%) ، ثم "نبض" في المركز السابع بنسبة مئوية مقدارها (13%) .
توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مستوى التماس المرأة المصرية للمعلومات الاقتصادية عبر تطبيقات الهاتف المحمول الإخبارية ومستوى الثقة لديها.

الكلمات الرئيسية