تحليل الخطاب الإعلامي حول قضايا التغير المناخي في المواقع الإلكترونية لوكالات الأنباء المصرية والعربية والدولية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإعلام ،كلية الآداب، جامعة المنيا

المستخلص

أصبحت ظاهرة التغيرات المناخية من الموضوعات التى تهم مختلف الوسائل فى الأونه الأخيرة لما لها من تداعيات تهدد استقرار العالم بأكملة حاضرا ومستقبلا.
وتهدف الدراسة إلى :-
تحليل الخطاب الإعلامي لمواقع وكالات الأنباء المصرية والعربية والدولية حول قضايا التغير المناخي بالتركيز على تحليل الأطروحات المقدمة بمضامين هذه المواقع ولغة الخطاب المستخدمة والتعرف على حقول الدلالة ومدى انعكاس التوجهات السياسية والفكرية للمواقع عينة الدراسة على مسارات البرهنة والحجج المستخدمة بها .

وتمثلت عينة الدراسة التحليلة :- في المحتوى الإعلامي بموقع وكالات الأنباء (وكالة الشرق الأوسط المصرية - وكالة وام الإماراتية - وكالة الآنباء الفرنسية (فرانس برس) - وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك الأمريكية) .
واعتمد البحث على منهج المسح:- لتحليل المحتوى المقدم في مواقع وكالات الأنباء عينة الدراسة من الخطابات الرسمية والبيانات .
اعتمدت الباحثة علي مدخل تحليل الخطاب:- لدراسة الخطاب الإعلامي بمواقع وكالات الأنباء المصرية والعربية والدولية وتحليل لغة الخطاب المستخدمة في معالجة قضايا التغير المناخي .

وأظهرت نتائج الدراسة أن:-
نتائج تحليل الأطروحات المستخدمة حول قضايا التغير المناخي في مواقع وكالات الآنباء عينه الدراسة لتشمل علي الموقف الدولي من قضايا التغير المناخي، اطلاق عدد من المبادرات ذات الطابع العملي للتعامل مع مختلف جوانب القضية، حشد الدعم والتأتيد والتمويل لتنفيذ المبادرات الخاصة بالتغير المناخي، وتمثلت الأطروحة الرابعة فى المبادرات والرؤى المختلفة لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية .

الكلمات الرئيسية