سيميائية أطر الشخصية المصرية في الإعلانات التليفزيونية: دراسة حالة لإعلانات فودافون

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية الإعلام، جامعة المنوفية

المستخلص

سعى هذا البحث إلى وصف الملامح الثقافية لمصر والمصريين من حيث: اللغة والملبس والمهن والبيئات الطبيعية والبشرية كما قدمتها إعلانات شركة فودافون مصر خلال الفترة من 2011 وحتى 2023 وعددها 11 إعلاناً، والكشف عن طبيعة سمات الشخصية المصرية وأشكال العلاقات الاجتماعية المقدمة في تلك الإعلانات خلال فترة الدراسة والدلالات التي تعكسها كل منها. ووظف البحث نظرية تحليل الأطر المصورة بالتركيز على مستويين للتحليل هما: مستوى مكونات الصور الإعلانية "Denotative level"، ودلالات تلك المكونات "Connotative level". وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج من أبرزها:

غلبة نوع الذكور على الشخصيات التي وظفتها الشركة خلال فترة الدراسة للقيام بدور الشخصيات الرئيسية في إعلاناتها.
استعانت الإعلانات بالبالغين ثم الشباب ثم الأطفال وانخفضت نسبة ظهور المراهقين وكبار السن.
جميع الإعلانات استخدمت اللهجة المصرية العامية ووظفت القالب الغنائي.
أغلب البيئات التي تم تصوير الإعلانات فيها كانت نظيفة ومرتبة.
ركزت جميع الإعلانات على حياة الفنانين ومشاهير لعبة كرة القدم وتقدمهم كنموذج إيجابي للشخصية المصرية.
اتسمت الشخصيات المصرية في الإعلانات بالوسامة والجمال، وبرزت سمات الانبساطية والكرم والفهلوة وتراجعت سمات العقلانية والحنان والعدوانية والانطوائية.
ركزت الإعلانات على روح الدعابة عند المصريين وحب الأسرة والصمود في مواجهة الشدائد.
تمثلت أبرز الدوافع الظاهرة لدى المصريين في الرقص والاستمتاع بكل ما هو متاح لهم الاستمتاع به، وممارسة رياضة كرة القدم، أما بالنسبة لمكون العقل فقد غلب على المصريين -وفقًا للإعلانات محل الدراسة- الفهلوة وادعاء المعرفة.

الكلمات الرئيسية