رؤية تحليلية للأدبيات البحثية في مجال العلاقات الاجتماعية والعاطفية المكونة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون، كلية الإعلام، جامعة المنوفية

المستخلص

يستهدف البحث تقديم رؤية تحليلية لما آلت إليه الدراسات التي بحثت "العلاقات المكونة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ، وخاصةً العلاقات العاطفية"، واعتمدت الباحثة على أسلوب التحليل من المستوى الثانيSecondary Analysis   لمجموعة من الدراسات الأجنبية والعربية ذات الصلة بموضوع البحث وذلك خلال العقدين الأولين للألفية الثالثة، والتي تبدأ من عام 2000 وحتى 2020، والتي شهدت انتشاراً واسعاً في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.
وتنوعت الدراسات )٥٧ دراسة) بين دراسات إعلامية، و إجتماعية، و نفسية، و بينية تجمع بين مجالات الإعلام وعلم النفس وعلم الاجتماع، ومن خلال التحليل الكيفي للعينة تم تقسيم الدراسات على ثلاثة محاور، وهي كالتالي:

استخدامات شبكات التواصل الاجتماعي بهدف تكوين علاقات اجتماعية وعاطفية، ،واتجاهات الأفراد نحو هذه العلاقات.
خريطة المتغيرات الشخصية والنفسية المؤثرة على ميل الأفراد لتكوين علاقات عاطفية عبر شبكات التواصل الإجتماعي .
انعكاسات استخدام شبكات التواصل الإجتماعي على العلاقات العاطفية والزوجية الواقعية.

وخلصت الباحثة برؤية مقترحة لتطوير المجال البحثي فيما يخص شبكات التواصل الاجتماعي والعلاقات العاطفية الإفتراضية المكونة من خلالها في عدة نقاط منهاعلى سبيل المثال: إجراء دراسات كيفية على العلاقات العاطفية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتنوع الإجراءات المنهجية كدراسات الحالة، وإجراء المجموعات النقاشية ، ودراسة ما ينجم من آثار عن تكون العلاقات العاطفية الإفتراضية من خلال متغيرات وسيطة مختلفة مثل: التوجه لأسلوب المقارنة الإجتماعية، وجودة علاقات الوالدين بالأبناء (خاصةً في دراسات المراهقين)، وطبيعة الاستخدام (نشط /سلبي)، ومكان الإقامة من حيث(حضر/ريف)، وطبيعة العمل (شركات أجنبية/عمل حكومي/ عمل حر)، ونوع التعليم (حكومي/أجنبي).

الكلمات الرئيسية