اتجاهات الجمهور نحو صور العلاقات الاجتماعية في الدراما المصرية وعلاقته بمستوى الإحباط الاجتماعي لديهم

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد اتجاهات الجمهور نحو صور العلاقات الاجتماعية في الدراما المصرية، وتحديد الموضوعات التي تعرضها الدراما  المصرية وتؤدى إلى الإحباط الاجتماعي لدى الجمهور، حيث تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي، واعتمدت على الاستبيان، ومقياس العلاقات الاجتماعية، ومقياس الإحباط الاجتماعي، وذلك بالتطبيق على عينة قوامها (383) من فئات مختلفة للجمهور المصري، وتوصلت الدراسة إلى: - توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين تأثير الدراما المصرية على العلاقات الاجتماعية لدى الجمهور وعلاقته الإحباط الاجتماعي لديهم، -أن مقدمة صورة العلاقات الاجتماعية كما تعرضها الدراما المصرية للجمهور" شعور بالمسئولية تجاه الأبناء" والتي جاءت بالترتيب الأول بوزن مئوي(3,50%)، يليه بالترتيب الثاني “المشاركة في اتخاذ القرار" وذلك بوزن مئوي بلغت قيمته(3,40%)، وفى الترتيب الثالث جاء" احترام وتقدير" وذلك بوزن مئوي بلغت قيمته(3,39%).- وأن "الانحلال الأخلاقي والاجتماعي" من أهم الموضوعات التي تعرضها الدراما  المصرية للجمهور وترى أنها تؤدى إلى الإحباط الاجتماعي والتي جاءت بالترتيب الأول بنسبة بلغت(91,6%)، يليها بالترتيب الثاني موضوع" العلاقات غير المشروعة" بنسبة (90,2%)، أما في الترتيب الثالث فجاء موضوع "سيطرة الثقافة الغربية" بنسبة (87,4%).

الكلمات الرئيسية