دراما المنصات الرقمية بين التأثيرات وسياسات الإنتاج (دراسة تحليلية من المستوى الثانى)

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على خصائص واستراتيجيات إنتاج الدراما في المنصات الرقمية، وهي دراسة تحليلية كيفية من المستوى الثاني. اعتمدت الدراسة على مراجعة وتحليل التراث العلمي العربي والأجنبي من البحوث والدراسات العربية والأجنبية. وتكونت عينة الدراسة من 130 دراسة مقسمة إلى 21 دراسة عربية و109 دراسة أجنبية، وذلك خلال الفترة من 2014 إلى 2022.
وكانت محاور التحليل فى  الدراسة كالتالى: دراسات تحليل محتوى الدراما على المنصات الرقمية، والدراسات المعنية بالجمهور وتأثيرات الدراما على المنصات الرقمية، وكذلك الدراسات التي تناولت الاستراتيجيات المستخدمة لإنتاج وتسويق الدراما على المنصات الرقمية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن معظم الأبحاث حول دراما المنصات الرقمية، كانت في تخصص الإعلام، كما أن معظم الدراسات كانت دراسات وصفية كمية. كما أشارت النتائج إلى أن معظم الدراسات التي تم تحليلها استخدمت أداة الاستبيان، بالإضافة إلى استخدام أطر نظرية مختلفة في تناول موضوعات البحث. وكانت النظرية الأكثر استخداما هي نظرية الاستخدامات والإشباعات.
وأوصت الدراسة بالاهتمام بالدراسات البينية والكيفية، بالإضافة إلى تطبيق المنهجين التجريبي وشبه التجريبي بشكل أكبر في الأبحاث التي تدرس الدراما في المنصات الرقمية.

الكلمات الرئيسية