التغطية الإعلامية الرقمية العربية والأوروبية لبعضها البعض: تحليل وسائل الإعلام في عدة بلدان

نوع المستند : مستلات من رسائل ماجستیر ودکتوراه.

المؤلف

جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا، أسبانيا

المستخلص

تتناول هذه الدراسة التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام الرقمية العربية والأوروبية للقضايا المتعلقة في العالمين العربي والأوروبي عام 2020 وذلك بعد عشرين عامًا من أحداث 11 سبتمبر، حيث شهد العالم العديد من الأحداث التي طرحت تحديات جديدة سياسية، اقتصادية، اجتماعية، وإعلامية، من بينها الأعمال الإرهابية وحركات الهجرة الكبيرة من العالم العربي إلى أوروبا، والربيع العربي، والتظاهرات الكبيرة التي اجتاحت العالم.
تحلل الدراسة محتوى التغطية الإعلامية في العالمين العربي والأوروبي من مختلف الجوانب. حيث تم العمل على ستة وسائط رقمية محلية، تمثل عينة من أوروبا والعالم العربي وهي: إسبانيا وفرنسا والبرتغال والمملكة العربية السعودية ولبنان والعراق.
ووجدت الدراسة أنه في الموضوعات التي تم نشرها، سيطرت الأخبار السياسية على الوسائط الرقمية الستة بنسبة ٪74 ، وجاءت الأخبار الصحية في المرتبة الثانية بنسبة ٪12 من إجمالي الأخبار المنشورة، والأخبار االقتصادية بنسبة ٪6 وتساوت الأخبار الرياضية والمتنوعة بنسبة 4٪ من إجمالي الأخبار المنشورة. وجاءت الأخبار المتعلقة بالشرق الأوسط هي الأبرز في جميع وسائل الإعلام الرقمية الستة، حيث
بلغت نسبة الأخبار المتعلقة بالشرق الأوسط في وسائل الإعلام الرقمية العربية 54٪ من إجمالي الأخبار السياسية، تليها الأخبار التي تشير إلى أوروبا بنسبة 27%، الأخبار حول الإرهاب جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة 12% أما اتجاهات الأخبار فقد جاءت الأخبار الإيجابية/ المحايدة هي الأبرز، حيث استحوذت على 83٪ من إجمالي الأخبار في العالم الرقمي العربي، و ٪16 محايدة إلى حد ما و ٪1 غير محايدة/سلبية. أما
الوسائط الرقمية الأوروبية فقد بلغت نسبة الأخبار المحايدة/الإيجابية 80٪ من إجمالي الأخبار، و 19٪ محايدة نوعًا ما، و ٪1 غير محايدة/سلبية.
وتأتي أهمية البحث في اإلضاءة على تحليل محتوى التغطية اإلعالمية تجاه اآلخر في
الوسائط الرقمية خاصة أنه تخاطب شريحة كبيرة من القراء والمتابعين، ليس فقط
محليًا، بل قد يكون عالميًا أي ًضا، خاصةً مع سرعة انتشار اإلنترنت وعدد مستخدميها
حول العالم.

الكلمات الرئيسية