شبكات التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي لطلاب جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الاعلام والاتصال ، كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة الملك سعود، السعودية

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأداء الأكاديمي لطلاب جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، من خلال استرشاد الباحثة بخمسة أسئلة بحثية وخمس فرضيات بحثية. ولتحقيق هدف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. تم التركيز على جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية كمجتمعاً للدراسة، حيث تم اختيار عينة بسيطة تشمل 451 فردًا. تم جمع بيانات المشاركين باستخدام استبيان من خمس نقاط لمقياس تصنيف ليكرت بعنوان: استبيان الطلبة حول وسائل التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي. وفقًا للدراسة ، فإن الطلاب لديهم موقف محايد تجاه إدمان الشبكات الاجتماعية، والأداء الأكاديمي، والتعرض لشبكات التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والأداء الأكاديمي، بالإضافة إلى أن النتائج أشارت إلى أن المستجيبين يعتقدون أن هناك فرقًا كبيرًا بين الذكور والإناث فيما يتعلق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تشير النتائج إلى أن الذكور كانوا أكثر عرضة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي من الإناث. لا يتفق الطلاب بشكل كبير مع الفئات العمرية التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى أن عمر الأفراد لم يلعب دورًا مهمًا في تحديد استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي. اقترحت الدراسة أن الطلبة المشاركون ينظرون إلى الاستخدام العمري لوسائل التواصل الاجتماعي بطريقة متوازنة أو محايدة دون إظهار تفضيل أو خلاف كبير تجاه أي فئة عمرية معينة.

الكلمات الرئيسية