دور حملات التواصل الاجتماعي في دعم تمكين الشابات من أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلفون

كلية الإعلام، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، مصر

المستخلص

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا حاسمًا في نشر المعلومات حول مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. تعد وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة في نشر الوعي بالعديد من القضايا الاجتماعية ، مثل تمكين المرأة ، وذلك لأسباب عديدة ؛ يمكنها نقل هذه القضايا من الدوائر الصغيرة إلى الجماهير.
هدف الدراسة وأهميتها  هو استكشاف دور حملات وسائل التواصل الاجتماعي في دعم تمكين الشابات  وهو الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة ، لأن تمكين المرأة ليس حقًا أساسيًا ، ولكنه أساس ضروري لعالم سلمي ومزدهر ومستدام. 
استخدم الباحثون نموذج The Dragon Effect Model بواسطة Aaker and Smith في عام 2010 ، حيث تمت صياغة أسئلة البحث.
استخدم الباحثون منهجية Qualitative research methodology  من خلال إجراء مقابلات متعمقة غير منظمة ، باستخدام عينة هادفة من 20 عضوة هيئة تدريس من كلية الإعلام ، جامعة MSA.
خلص الباحثون في هذه الدراسة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي بجميع منصاتها الإعلامية المختلفة أصبحت مصدراً أساسياً وركيزة لدعم و تمكين المرأة من خلال نشر المعلومات المتعلقة بتمكين المرأة وتغطية المشكلات المختلفة التي تواجهها خلال حياتها اليومية عبر حملات التواصل الاجتماعي ، وهذا أثبتت أن حملات وسائل التواصل الاجتماعي لها دور حاسم في دعم تمكين المرأة.
أخيرًا ، يقترح الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم التأثيرات طويلة المدى لحملات التوعية  لتمكين الشابات من خلال  وسائل التواصل الاجتماعي وقيادتها ومشاركتها في الحياة العامة.كما  يمكن أن تساعد المزيد من البيانات والتقييم في تحسين فعالية حملات التوعية بحقوق الشابات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المستقبلية.

الكلمات الرئيسية