العوامل المؤثرة على إدراك المستهلكين للخداع التسويقي للمؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ، مصر

المستخلص

سَعَت الدراسة إلى معرفة العوامل المؤثرة على إدراك المستهلكين لممارسات الخداع التسويقي لمؤثري مواقع التواصل الاجتماعي. واستنادًا إلى منهج المسح، اعتمدت الباحثة على نموذج مقترح حول إدراك الخداع التسويقي الممارس من قِبَل مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي. وقد تم اختبار النموذج من خلال مجموعة من الفروض التي تم اثبات صحتها وذلك من خلال دراسة ميدانية على عينة متاحة من متابعي المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي قوامها 520 مفردة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين تأثير كثافة التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي ومدى التعرض للمؤثرين وخصائص المؤثرين والرحلة الشرائية والمحيط الاجتماعي للمستهلكين والانغماس مع المنتجات وأبعاد الإدراك وإدراك ممارسات الخداع التسويقي.

الكلمات الرئيسية